رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد أزمة المنطاد.. إضافة 6 كيانات صينية للقائمة السوداء الأمريكية

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قررت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إضافة 6 كيانات صينية مرتبطة ببرنامج منطاد المراقبة الصيني المشتبه به إلى قائمة تصدير سوداء.

القائمة السوداء

وقد لاحقت القيود الجديدة إعلان البيت الأبيض إنه سينظر في بذل جهود أوسع "لكشف ومعالجة" أنشطة المراقبة الصينية الأكبر التي تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة وحلفائها.
             
ومن جانبها، قالت وزارة التجارة إن الشركات الخمس ومعهد أبحاث واحد يدعمان "جهود تحديث الجيش الصيني، وتحديدا برامج الطيران التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني بما في ذلك المناطيد والبالونات".


             
وأثار تحليق البالون فوق الولايات المتحدة قبل أيام غضب سياسي في واشنطن وسلط الضوء بشدة على التحدي الذي تشكله الصين على الولايات المتحدة وحلفائها.
             
مما دفع وزير الخارجية أنطوني بلينكين إلى إلغاء رحلة إلى بكين كان كلا البلدين يأملان في أن تصلح العلاقات المتوترة.
             
وقد تتسبب الإضافة إلى القائمة السوداء في صعوبة حصول الشركات المستهدفة على صادرات التكنولوجيا الأميركية. واستخدم كل من الرئيس الأميركي جو بايدن وسلفه دونالد ترامب القائمة لمعاقبة الشركات الصينية التي يُنظر إليها على أنها تهديد للأمن القومي ومنع بكين من التقدم عسكريا.
             
وعلى غرار ذلك، قال ماثيو أكسلرود مساعد وزير التجارة لإنفاذ قوانين التصدير "يُظهر إجراء اليوم جهودنا المتضافرة لتحديد وتعطيل استخدام جمهورية الصين الشعبية لبالونات المراقبة، والتي انتهكت المجال الجوي للولايات المتحدة وأكثر من أربعين دولة".

وتشمل الكيانات المدرجة في قائمة التصدير السوداء شركة بكين نانغيانغ لتكنولوجيا الطيران ودونغقوان لينغكونغ لتكنولوجيا الاستشعار عن بعد وإيجلز من لعلوم الطيران.
             
وقالت واشنطن إنها واثقة من أن مصنع البالون الصيني الذي أسقطه الجيش الأميركي في مطلع الأسبوع الماضي قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة "على صلة مباشرة" بجيش التحرير الشعبي.
             
وكانت القوات الجوية الأميركية قد أسقطت البالون قبالة سواحل ساوث كارولاينا يوم السبت الماضي بعد أسبوع من دخوله المجال الجوي الأميركي. وقالت وزارة الخارجية الصينية إنه كان بالون أرصاد انحرف عن مساره، واتهمت الولايات المتحدة بالمبالغة في رد الفعل.

 

أخبار أخرى…

"الطاقة الذرية" تعلن توقف أحد مفاعلات "خميلنيتسكي النووية" في أوكرانيا

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقف عمل أحد مفاعلات محطة خميلنيتسكي النووية في أوكرانيا للحد من توليد الكهرباء في أعقاب الضربة الصاروخية الروسية التي عطلت الشبكة.

وأوضحت الوكالة في بيانها بأنها أبلغت الهيئة التنظيمية الأوكرانية اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن محطتي، روفنا، ويوجنا الكهرذريتين الأوكرانيتين خفضتا بإجراء احترازي توليد الكهرباء بعد القصف المتجدد للشبكة في البلاد، كما أدى عدم الاستقرار في شبكة الطاقة إلى وقف أحد المفاعلات في محطة خميلنيتسكي، وفقا لما ذكره مقع روسيا اليوم.

وأضافت الوكالة: "مراقبيها في المحطة أكدوا توقف أحد المفاعلات وأن جميع أنظمة السلامة النووية في محطة خميلنيتسكي تعمل بشكل طبيعي".