رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الطاقة الذرية" تعلن توقف أحد مفاعلات "خميلنيتسكي النووية" في أوكرانيا

نشر
محطة خميلنيتسكي النووية
محطة خميلنيتسكي النووية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقف عمل أحد مفاعلات محطة خميلنيتسكي النووية في أوكرانيا للحد من توليد الكهرباء في أعقاب الضربة الصاروخية الروسية التي عطلت الشبكة.

وأوضحت الوكالة في بيانها بأنها أبلغت الهيئة التنظيمية الأوكرانية اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن محطتي، روفنا، ويوجنا الكهرذريتين الأوكرانيتين خفضتا بإجراء احترازي توليد الكهرباء بعد القصف المتجدد للشبكة في البلاد، كما أدى عدم الاستقرار في شبكة الطاقة إلى وقف أحد المفاعلات في محطة خميلنيتسكي، وفقا لما ذكره مقع روسيا اليوم.

وأضافت الوكالة: "مراقبيها في المحطة أكدوا توقف أحد المفاعلات وأن جميع أنظمة السلامة النووية في محطة خميلنيتسكي تعمل بشكل طبيعي".

اخبار أخرى…

هزة ارتدادية جديدة بقوة 4.5 درجة تضرب تركيا

سجلت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم السبت، هزة ارتدادية جديدة بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر مركزها في منطقة غازي عنتاب.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا قالت إن عدد قتلى الزلزال المدمر في تركيا ارتفع إلى 20665.

وبين مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد الطرابلسي في تصريح إعلامي، أن تونس تمكنت في رحلة الإجلاء الأولى من تأمين وصول 11 مواطنا تونسيا مقيما بالمناطق المتضررة إلى الأراضي التونسية من بينهم عائلتين.

وأشار إلى أن عمليات الإجلاء مازالت متواصلة لفائدة التونسيين الراغبين في ذلك حتى في صورة فقدانهم لوثائق وجوائز السفر، إذ ستوفر لهم تونس تصريح للمرور.

وأبرز الطرابلسي، أن الخطوط الجوية التونسية ساهمت في تأمين هذه الرحلة في أفضل الظروف وستتكفل كذلك بإيواء الأشخاص الذين يقطنون في مناطق بعيدة بالجمهورية التونسية

ووقع الزلزال الأول في تركيا في وقت مبكر من صباح الإثنين الماضي بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، تلاه عند الظهيرة زلزال آخر بقوة 7.5 درجة.

كما ضربت سوريا بنفس الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا مما أدي لوفاة وإصابة الالاف.

وقالت مفوضية اللاجئين: إن عدد المشردين في سوريا ارتفع بعد الزلزال إلى 5 ملايين و300 ألف شخص في سوريا.
ومن جانبه، أعلن مجلس الوزراء السوري المناطق المتضررة من الزلزال "مناطق منكوبة"