رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

15 ألف قتيل.. حصيلة جديدة لزلزال تركيا وسوريا

نشر
الأمصار

واصل عدد ضحايا زلزال تركيا الارتفاع ليتجاوز 15 ألف قتيل، فيما اعترفت الحكومة التركية بوجود "ثغرات" في الاستجابة.

وتجاوزت حصيلة الضحايا الإجمالية الرسمية في سوريا وتركيا 15 ألف قتيل، وحوالي 50 ألف جريح في تركيا وخمسة آلاف في سوريا.

ومنذ الثلاثاء، بدأت المساعدات الدولية بالوصول إلى تركيا حيث تم إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في المحافظات العشر المتضررة من الزلزال.

انتشال 2992 جثة من تحت الأنقاض في سوريا

وعرضت عشرات الدول مساعدتها على أنقرة، من بينها دول من الاتحاد الأوروبي والخليج والولايات المتحدة والصين وأوكرانيا التي أرسلت رغم حربها مع روسيا، 87 عامل إنقاذ، وفي سوريا، تم حتى الآن انتشال 2992 جثة من تحت الأنقاض، بحسب السلطات والدفاع المدني في مناطق المعارضة.

من جهتها، قدرت منظمة الصحة العالمية أن يبلغ 23 مليونًا عدد المتضررين بالزلزال بينهم نحو خمسة ملايين من الأكثر ضعفًا.

بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إنّه في هذه الظروف "بإمكان تركيا وسوريا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي"، معلنة استضافة مؤتمر للمانحين مطلع مارس/آذار في بروكسل لجمع مساعدات دولية للدولتين.

 

ضعوا السياسة جانباً

 

وقال المنسّق المقيم للأمم المتحدة في سوريا المصطفى بن المليح: "ندائي هو... ضعوا السياسة جانباً ودعونا نقوم بعملنا الإنساني"، مشدّداً على أنه "لا يمكننا تحمّل الانتظار والتفاوض. في الوقت الذي نتفاوض فيه، يكون قُضي الأمر".

في حلب الخاضعة للسلطات الحكومية، تمكن جنود روس ليل الثلاثاء الأربعاء من إخراج رجل كان عالقاً تحت الأنقاض، وفق وزارة الدفاع الروسية.

وأنقذ الجنود الروس الذين يشارك 300 منهم في عمليات الإنقاذ، 42 شخصا منذ وقوع الزلزال، بحسب الجيش الروسي.

السعودية: نقف مع الشعبين التركي والسوري لتخفيف آثار الزلازل

 

وقال المستشار في الديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، الدكتور عبدالله الربيعة، إن المملكة حكومة وشعبا تقف مع الشعب التركي والسوري لتخفيف آثار الزلازل.

 

وأشار الربيعة، في تصريح خاص لقناة (الإخبارية) السعودية، اليوم الأربعاء، عقب إطلاق الحملة الشعبية لإغاثة متضرري زلزال سوريا تركيا، إلى أن المملكة تحرص على إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية في الأماكن المتضررة، من خلال مشاركة السعودية جهات حكومية سعودية لضمان إيصالها للمحتاجين.

 

وقد بدأ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم، بتسيير جسر جوي عاجل، لمتضرري الزلزال الذي وقع أول أمس الإثنين في تركيا وسوريا، وذلك امتثالا لتوجيهات القيادة في المملكة التي وجهت المركز بتسيير جسر جوي، وتقديم مساعدات صحية وإيوائية وغذائية ولوجستية، لتخفيف آثار الزلزال على الشعبين السوري والتركي.