رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تستدعي سفيرها في فرنسا "للتشاور" على خلفية قضية الناشطة أميرة بوراوي

نشر
 الرئيس الجزائري
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء، استدعاء سفير بلاده لدى فرنسا “للتشاور” عقب ما وصفه بـ”عملية الإجلاء السرية” للناشطة والصحافية أميرة بوراوي من تونس إلى فرنسا، مساء الاثنين، حسب ما أعلنت الرئاسة في بيان.

وقد أصدرت الجزائر في بيان لخارجيتها مذكرة احتجاج رسمية للسفارة الفرنسية عبّرت فيها عن إدانتها الشديدة لانتهاك السيادة الوطنية من قبل موظفين دبلوماسيين وقنصليين وأمنيين تابعين للدولة الفرنسية، شاركوا في عملية تسلّل غير مشروعة لرعية جزائرية، يعتبر تواجدها على التراب الوطني ضروريا بقرار من القضاء الجزائري.

وبحسب صحيفة “الشروق” قد ذكرت في وقت سابق أن من أسمتها “المعارضة الفارّة من العدالة”، أميرة بوراوي، قد تم إجلاؤها إلى فرنسا عبر تونس، بتنسيق مع السفير الفرنسي في تونس، مضيفة بأنه كان في انتظارها بمطار ليون عقيد في المخابرات الفرنسية، قام بالتنسيق والتخطيط والتحضير لتسفيرها نحو فرنسا بطرق غير قانونية.

وأضافت إنه وفور وصول أميرة بوراوي، إلى مطار ليون، وبعد مراقبة وثائق سفرها من قبل الشرطة الفرنسية للمطار رفضت هذه الأخيرة التأشير على وثائقها ومنحها ترخيصا بدخول الأراضي الفرنسية، وقررت إعادتها إلى الوجهة التي قدمت منها وهو الفعل المتعامل به في حال عدم توافق ظروف المسافر مع الشروط المتعامل بها في البلد المستقبل.

 

أخبار أخرى…

ثاني هزة أرضية في الجزائر خلال ساعات

أعلنت الحماية المدنية الجزائرية لولاية المسيلة في الجزائر، تسجيل هزه أرضية، اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023، بلغت شدتها 2.9 على سلم ريشتر، بمنطقة مقرة، 270 كم جنوب شرق العاصمة، دون تسجيل خسائر.

سبق أن أعلنت الحماية المدنيّة لولاية المسيلة الثلاثاء 7 فبراير 2023، أنّ رجّة أرضية شدّتها 2,9 على سلم رشتر، ضربت المنطقة، موضحة أنّ مركز الرجة كان بدائرة مقرة، دون تسجيل أي خسائر.

أمطار رعدية في الجزائر بداية من اليوم

وفي سياق آخر ، حذرت مصالح الأرصاد الجوية في الجزائر، اليوم الأربعاء، في تنبيه له، للأرصاد الجوية يفيد بتساقط أمطار رعدية معتبرة محليا.

وحسبما كشفه بيان لمصالح الأرصاد الجوية فإن الأمطار ستبدأ من منتصف نهار اليوم لتستمر إلى غاية فجر يوم غد الخميس.

كما ذكر التنبيه، أن الولايات المعنية هي كل من  الجزائر، بومرداس، تيبازة، البليدة، تيزي وزو، بجاية، الطارف، عنابة، سكيكدة، جيجل وسطيف، وورقلة.