رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير سوداني سابق للقاهرة الإخبارية: الأزمة السياسية في بلادنا مفتعلة

نشر
الأمصار

قال المهندس ميرغني موسى وزير النقل السوداني، إنّه سعيد بالوُجود في مصر والمشاركة في الحوار السوداني- السوداني لإخراج البلاد من الأزمة السياسية المفتعلة والخانقة.

وأضاف خلال لقاء مع الإعلامي أحمد أبو زيد، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ القاهرة شهدت لقاء أطياف متعددة من السودان، ما بين أحزاب وكتل سياسية ومنظمات مجتمع مدني، مشددًا على أن القاهرة استطاعت أن تخرج بمخرجات ممتازة على المستوى الدستوري، حينما اعتمدت الوثيقة الدستورية نتاج ثورة ديسمبر المجيدة.

وتابع، أن المؤتمرين في القاهرة أكدوا أن الأوراق الناتجة عن الحوار ليست حكرا عليهم، ولكن حكرا للشعب السوداني ومفتوحة للتعديل والحذف، مشددًا على أنّ الحل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو الحوار المستمر الذي يشمل كل الطيف السوداني.

وأشار، إلى أنّ القائمين على المشهد السياسي هم من أثروا في إسقاط النظام البائد وإنتاج ثورة ديسمبر المجيدة، لافتًا إلى أنّ القاهرة استطاعت استيعاب المعضلة الأساسية الموجودة في شرق السودان بطريقة واضحة في قضايا التنمية وقضايا التخلف الموجودة في شرق السودان.

أخبار أخرى..

السفير السوداني لدى روسيا: زيارة لافروف إلى السودان محطة هامة 

قال السفير السوداني لدى روسيا، محمد الغزالي التجاني سراج، اليوم الأربعاء، إن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلى السودان، ستتيح فرصة لمناقشة تكثيف التعاون الثنائي، وهي محطة هامة في تطور العلاقات بين البلدين.

وأوضح السفير أن "زيارة وزير خارجية روسيا محطة هامة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين؛ العلاقات التي استمرت وتطورت بشكل مطرد منذ تأسيسها عام 1956، عندما نال السودان استقلاله"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف: "نتوقع أن نستغل هذا الحدث السعيد في إطار اجتماعات بناءة مع قيادة من أجل مواصلة تطوير العلاقات الأخوية والودية بالفعل مع روسيا".

 

وأعرب السفير عن "اعتقاده أن هذه الزيارة ستعطي دفعة للآليات الثنائية بين البلدين، واللجنة الاستشارية السياسية واللجنة الحكومية الدولية للبلدين. وهذه هي فرصة لمتابعة نتائج الجلسات الأخيرة لهاتين الآليتين المنعقدة في موسكو في أغسطس 2022، وخطوة عملية نحو التحضير للجولة القادمة من الجلسات المتوقع عقدها في الخرطوم هذا العام".

ويقوم وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بجولة في دول الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث زار العراق ومالي، وحاليا موريتانيا ويخطط لزيارة إلى السودان.

وزير الخارجية الروسي

ويصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، السودان مساء اليوم الاربعاء، في اطار جولة يقوم بها فى عدد من الدول الأفريقية والعربية لبحث علاقات روسيا مع هذه البلدان اضافة الى مناقشة القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.