رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تزامناً مع زيارة نادرة للافروف.. 6 مبعوثين دوليين في الخرطوم

نشر
الأمصار

بحث 6 مبعوثين من دول غربية اليوم الأربعاء مع القوى السياسية الموقعة على الاتفاق الإطاري في السودان التحديات التي تواجه العملية السياسية، وأبدوا استعدادهم لمساعدة كل الأطراف للتوصل إلى حل نهائي للأزمة القائمة في البلاد.

وكان المبعوثون الستة قد وصلوا إلى العاصمة الخرطوم في وقت متأخر من مساء الثلاثاء لدعم العملية السياسية وبحث استئناف المساعدات للسودان، وذلك تزامناًمع زيارة نادرة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم.

ويضم الوفد الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي في القرن الإفريقي، آنيت ويبر، ونائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق إفريقيا والسودان وجنوب السودان بيتر لورد، والمبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان روبرت فيرويذر، والمبعوث الفرنسي الخاص للقرن الإفريقي فريديريك كلافيه، ورئيس شعبة القرن الإفريقي في الخارجية الألمانية تورستن هوتر، والمبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان جون أنطون جونسون. 

أخبار أخرى..

السفير السوداني لدى روسيا: زيارة لافروف إلى السودان محطة هامة 

قال السفير السوداني لدى روسيا، محمد الغزالي التجاني سراج، اليوم الأربعاء، إن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلى السودان، ستتيح فرصة لمناقشة تكثيف التعاون الثنائي، وهي محطة هامة في تطور العلاقات بين البلدين.

وأوضح السفير أن "زيارة وزير خارجية روسيا محطة هامة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين؛ العلاقات التي استمرت وتطورت بشكل مطرد منذ تأسيسها عام 1956، عندما نال السودان استقلاله"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف: "نتوقع أن نستغل هذا الحدث السعيد في إطار اجتماعات بناءة مع قيادة من أجل مواصلة تطوير العلاقات الأخوية والودية بالفعل مع روسيا".

وأعرب السفير عن "اعتقاده أن هذه الزيارة ستعطي دفعة للآليات الثنائية بين البلدين، واللجنة الاستشارية السياسية واللجنة الحكومية الدولية للبلدين. وهذه هي فرصة لمتابعة نتائج الجلسات الأخيرة لهاتين الآليتين المنعقدة في موسكو في أغسطس 2022، وخطوة عملية نحو التحضير للجولة القادمة من الجلسات المتوقع عقدها في الخرطوم هذا العام".

ويقوم وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بجولة في دول الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث زار العراق ومالي، وحاليا موريتانيا ويخطط لزيارة إلى السودان.

وزير الخارجية الروسي

ويصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، السودان مساء اليوم الاربعاء، في اطار جولة يقوم بها فى عدد من الدول الأفريقية والعربية لبحث علاقات روسيا مع هذه البلدان اضافة الى مناقشة القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.