رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يدعو إلى التعاون والتآزر لتوفير الإغاثات العاجلة للشعبين السوري والتركي

نشر
الأمصار

دعا رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، إلى التعاون والتآزر لتوفير الإغاثات العاجلة للشعبين السوري والتركي.
وقال بيان صادر عن رئيس الجمهورية العراقي، إن" شعوب منطقتنا وبالأخص الشعبين السوري والتركي، تعيش ظروفاً مأساوية نتيجة تداعيات الكوارث الطبيعية من زلازل وهزات أرضية وأحوال مناخية متقلبة، وهو ما يستدعي من الجميع التعاون والتآزر لتوفير الإغاثات العاجلة للمتضررين". 
وأضاف، أنه" مع ضرورة تواصل تقديم الإغاثة العاجلة للمتضررين والجرحى وأسر الضحايا، فإن حجم الكارثة يتطلب خطوات استثنائية طويلة الأمد لمعالجتها"، داعيا"الحكومات والقوى السياسية إلى تجميد خلافاتها والتعاون لتقديم المساعدات وتسهيل وصولها إلى المتضررين، كما دعا أيضا الأطراف الإقليمية والدولية إلى الاهتمام بالشعوب وإيقاف كل القرارات والسياسات العقابية التي أضرت بالمدنيين وعرّضتهم إلى مصاعب كبيرة". 
وأشار إلى أن" الأضرار الكارثية التي نجمت عن الزلازل تتطلب خططاً إغاثية طويلة الأمد، فمن المدنيين مَن سيبقون بلا عمل ولا سكن ولا خدمات للأشهر وربما السنوات القادمة، وهناك آلاف الجرحى بحاجة للخدمات العلاجية داخل بلدانهم أو خارجها، كما تحتاج المناطق المدمرة إلى عملية إعادة إعمار سريعة لتعود إليها الحياة الطبيعية". 
وتابع رئيس الجمهورية العراقي:"في الوقت الذي يعرب فيه العراق عن تضامنه مع المتضررين وأسر الضحايا ويواصل عمله على تقديم كل أنواع المساعدات الممكنة، فإنه يعلن عن وضع كل إمكانياته في خدمة أي تنسيق وحوار دوليين لتجاوز ما يعرقل العمل العالمي المشترك المطلوب لمواجهة المحنة التي تعانيها المنطقة".

أخبار أخرى..

الرئيس العراقي: العالم ينظر بعين الاهتمام إلى الاستقرار الذي نشهده

أكد رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاربعاء، أن العالم ينظر بعين الاهتمام إلى الاستقرار الذي يشهده العراق.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية،  أن رئيس الجمهورية العراقي استقبل في قصر بغداد، وفداً ضم عدداً من أعضاء مجلس النواب عن تيار الحكمة الوطني، وبحث معهم التطورات السياسية والأمنية، وجرى التأكيد على "ضرورة تهيئة مناخات مناسبة داعمة لجهود الحكومة، من أجل تنفيذ برنامجها الخدمي والعمل على إنجاحه".

وأشار “رشيد”، إلى أن "العالم ينظر بعين الاهتمام إلى الاستقرار الذي يشهده العراق على مختلف الصعد"، لافتا إلى أن "العراق أصبح محط اهتمام الزائرين من مختلف دول العالم".

وعبر الوفد حسب البيان عن تقديرهم للدور المهم لرئيس الجمهورية في تقريب وجهات النظر والعمل على تعزيز وحدة الصف الوطني.