رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية الموريتاني: الاتحاد الأوروبي شريك أساسي لنا

نشر
الأمصار

أكد وزير المالية الموريتاني، إسلمو ولد محمد امبادي، أن الاتحاد الأوروبي يعتبر شريكا أساسيا لموريتانيا لما يقدمه من دعم لمختلف البرامج الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تنفذها السلطات العليا في البلد.

وأضاف في تصريح أدلى به للوكالة الموريتانية للأنباء، عقب لقاء الحوار السياسي بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والاتحاد الأوروبي المنعقد في نواكشوط، تحت رئاسة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود أن هذا اللقاء كان مثمرا وتمت خلاله مناقشة جملة من الأمور المتعلقة بالتعاون والعمل المشترك على توطيد علاقات التعاون الشامل والمثمر القائم بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي.

المشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي

وقال إن اللقاء قد مكن بالاضافة إلى ما تقدم من مراجعة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين خاصة المسار الديمقراطي والاستحقاقات الانتخابية لسنة 2023 وحقوق الإنسان والحكامة الرشيدة ومجال الهجرة وآفاق التعاون الاقتصادي والمالي، بالاضافة إلى الطاقة والصيد البحري والوضع الأمني فضلا عن بحث المشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في بلادنا.

وأشار الوزير إلى أن هذا اللقاء الدوري تطرق كذلك لبحث مختلف المشاكل والقضايا المتعلقة بالتعاون وخصوصا المحاور التي تهم الجانبين وتحليل كافة الوضعيات والعمل على تذليل العقبات من أجل توطيد العلاقات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في هذا الاتحاد.

 

موريتانيا تتسلم طائرة رئاسية هبة من الإمارات

وتسلمت موريتانيا الاثنين طائرة رئاسية من نوع بوينغ BBJ 737 تم اقتناؤها باستخدام هبة مالية مخصصة لهذا الغرض من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأثارت صفقة الطائرة جدلا واسعا في الساحة الموريتانية، وخصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها منتصف يناير المنصرم، ووصلت قيمة الصفقة حسب إعلانها إلى 24.9 مليون دولار، أي أكثر من 9 مليارات أوقية قديمة.

وتولى استلام الطائرة في مطار نواكشوط الدولي أم التونسي، وفد ضم وزير التجهيز والنقل، الناني ولد اشروقه، ووزير المالية إسلم ولد محمد امبادي، والمستشار بالرئاسة أحمد ولد أباه الملقب "احميده".

فيما حضر تسليم الطائرة عن الجانب الإماراتي حمد العميمي، وبعض طاقم السفارة الإماراتية في موريتانيا.

وعبر وزير التجهيز والنقل الناطق باسم الحكومة الناني ولد اشروقه عن صادق شكر الجمهورية الإسلامية الموريتانية، حكومة وشعبا، لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، على هذه الهبة السخية التي تترجم ما دأب عليه الأشقاء الإماراتيون من دعم ومؤازرة لموريتانيا في مختلف المجالات.

وتابع الوفد شروحا مفصلة من طاقم الطائرة حول نوعيتها وما تتوفر عليه من تجهيزات مختلفة.