رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: إنتاج الطاقة سجل ارتفاعا 14%

نشر
الأمصار

أعلنت الجزائر أن إنتاجها في مجال الطاقة الأولية (غاز طبيعي و بترول خام و مكثفات وغاز البترول المسال في الحقول والكهرباء الأولية والوقود الصلب) سجل ارتفاعا بنسبة 13.9 % في عام 2021 مقارنة بعام 2020، حيث بلغ 164.4 مليون طن مكافئ بترول.

وأوضحت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، أن صادرات الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال سجلت ارتفاعا بنسبة 40 % وذلك بسبب الطلب القوي من العملاء الأجانب.

هيمنة الغاز الطبيعي

وأشارت حصيلة وزارة الطاقة الجزائرية، إلى أن ارتفاع حجم إنتاج الطاقة الأولية راجع خاصة إلى "الارتفاع الكبير في إنتاج الغاز الطبيعي و النتائج الإيجابية للحقول، علاوة على ارتفاع الطلب الأوروبي على الغاز الجزائري.

ونوهت الوزارة الجزائرية بأن إنتاج الطاقة الأولية يبقى تحت هيمنة الغاز الطبيعي في حدود 60 % ، متبوعا بالبترول (29 %)، أما إنتاج غاز البترول المسال في الحقول والمكثفات فهي على التوالي ب5،6 % و 5،3 %، مشيرة إلى أن إنتاج الطاقات المتجددة (لاسيما الطاقة الشمسية و الطاقة الهوائية) فإنها لا زالت تحتل مرتبة "ثانوية" على الرغم من التطور المسجل في السنوات الأخيرة.

رئيس الجزائر يوجه برفع قدرة تخزين الطاقة الشمسية

وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بتكثيف الأبحاث العلمية المشتركة مع أكبر المؤسسات العالمية المتخصصة للرفع من قدرة تخزين الطاقة الشمسية، وفق برنامج منسق بين وزارتي الطاقة والتعليم العالي تكون أهدافه محددة بدقة، وفتح المجال للجامعات الخاصة وفق معايير ومقاييس عالمية بما فيها المنشآت، مع إمكانية تمويل بنكي لتجسيدها.

وجدد الرئيس الجزائري، التزام بلاده بالوقوف إلى جانب الشباب ومساعدة المؤسسات الناشئة، بهدف تطويرها، وتوفير بيئة ملائمة تساهم في بعث الاقتصاد.

تبون يوجه تعليمات بطباعة وتوزيع مصحف الجزائر للبراي مجاناً داخل وخارج الوطن

 

ووجه رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، خلال ترأسه الاحد، اجتماعا لمجلس الوزراء، تعليمات "بطباعة وتوزيع مصحف الجزائر للبراي، داخل الوطن وخارجه، مجانا".

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء، ان رئيس الجمهورية وجه تعليماته, تعقيبا على عرض ملف مصحف الجزائر للبراي من طرف الوزير الاول،  "بطباعته وتوزيعه، داخل الوطن وخارجه، مجانا، بما في ذلك لمسجد باريس حتى يستفيد منه أفراد الجاليات المسلمة, من كل أرجاء العالم, المقيمة بفرنسا, على أن يطبع عليه علم الجزائر، وعبارة +يوزع مجانا+".

 

رئيس المجلس الجزائري لحقوق الإنسان يستقبل سفير فيتنام لدى الجزائر

وأستقبل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان الجزائري، عبد المجيد زعلاني، اليوم الأحد، سفير فيتنام لدى الجزائر، نغويان ثانث فينه، في لقاء تم خلاله التأكيد على علاقات الصداقة والتضامن التي تربط بين البلدين، حسب ما أفاد به بيان لذات الهيئة.

وفي مستهل زيارة المجاملة التي أداها لرئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكد ثانث فينه على "قوة الروابط الأخوية" التي تجمع الدولتين والشعبين، مذكرا بأن بلاده كانت من أولى الدول التي اعترفت بالحكومة الجزائرية المؤقتة سنة 1958.