رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روما: مصرع 8 أشخاص على متن قارب هجرة غير شرعية قبالة جزيرة لامبيدوزا

نشر
الأمصار

أكدت السلطات الإيطالية، العثور على ثماني جثث على متن زورق صغير كان يحمل 46 مهاجرا اعترضه خفر سواحل ميناء جزيرة لامبيدوزا بمقاطعة صقلية جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي"، اليوم الجمعة، عن السلطات المحلية قولها - إن من بين الضحايا ثلاث نساء، بينما تم إنقاذ امرأتين في حالة حمل متقدمة ضمن الـ46 مهاجرا الذين كانوا على متن القارب.

ويرجح مسئولون حدوث حالات الوفاة بسبب البرد الشديد، فيما فتحت السلطات في مدينة أغريجنتو بالجزيرة الصقلية تحقيقات قضائية بشأن الحادثة.

وفي سياق أخر، اعتقلت الشرطة الإيطالية خمسة أشخاص، ثلاثة بنغاليين واثنين سودانيين، بعد اتهامهم بالتعذيب في مراكز احتجاز للمهاجرين في ليبيا، بناءا على تحقيق باشرته السلطات مع لاجئين.

وألقي القبض على المتهمين الخمسة في 24 يناير، بعدما نزلوا في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في ديسمبر مع المهاجرين الذين تعرضوا للاختطاف والتعذيب.

وكشفت معاينة الشرطة لبعض الضحايا وجود ندوب واضحة على أجسادهم جراء التعذيب، فيما تعرض معظمهم للضرب بالعصي والجلد بالأحزمة في مراكز الاحتجاز الليبية.

وتلاحق المتهمين قضية التحريض على الهجرة غير المصرح بها والتعذيب والاختطاف من أجل الابتزاز.

وأفاد عدد من المهاجرين ومعظمهم من مواطني بنغلادش تعرضهم للعنف في ليبيا في مراكز سرية احتُجزوا فيها قبل مغادرتهم إلى صقلية الإيطالية.

أخبار أخرى..

إيطاليا توفر أكثر من 82 ألف فرصة عمل لكل من مصريين والأجانب

أعلنت وزارة القوى العاملة في مصر أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة في القنصلية المصرية بميلانو - إيطاليا أوضح أن مجلس الوزراء الإيطالي أصدر مرسوما، بشأن الأعداد المطلوبة للعمل بإيطاليا على مهن محددة.  

تلقي  وزير القوى العاملة المصري  حسن شحاتة، تقريرا بذلك من  جورجيا ميلوني رئيس مجلس الوزراء الإيطالي يفىد بأنه قد أصدرت مرسوماً بشأن تدفق هجرة العمالة إلى إيطاليا من خارج دول الاتحاد الأوروبي "التي أبرمت إتفاقيات ثنائية مع إيطاليا في مجال هجرة العمالة والتي تبلغ نحو 32 دولة من بينها مصر "،لأسباب تتعلق بالعمل الموسمي وغير الموسمي، والعمل الحر، وأنه تم نشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية الايطالية بالعدد رقم 21 بتاريخ ٢٦ يناير ٢٠٢٣.

من جانبه أوضح محمود حمزاوي رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلاتو -  ايطاليا، أن المكتب يتابع هذا المرسوم، ويتواصل مع كافة الجهات الإيطالية المعنية لحصول العمالة المصرية على العدد الأكبر للعمل في المهن المطلوبة، مشيراً إلى أن أصحاب الأعمال الإيطاليين أو غير الإيطاليين المقيمين في ايطاليا بشكل قانوني ،و بعد الإنتهاء من كافة الإجراءات القانونية لهم الحق في إستقدام العمال، وأن عملية التقديم سوف تبدأ من يوم 27   مارس المقبل ،وسيتم وقتها عن طريق الإعلان والتقديم على تلك المهن من جانب أصحاب الأعمال.

وأضاف حمزاوي ان مكتب التمثيل العمالي يتابع أيضا الان البيان المشترك الذي سيصدر عن الوزارات والجهات الإيطالية المهنية بشأن الأحكام التنفيذية للمرسوم.