رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. بدء اجتماع حكومة الدبيبة مع رئيسة وزراء ايطاليا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بدأ ظهر اليوم السبت اجتماع حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا برئاسة عبدالحميد الدبيبة، مع الوفد الإيطالي، بحضور رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، في العاصمة طرابلس.

قبل ذلك، استقبل الدبيبة ميلوني في مجمع قاعات غابة النصر بطرابلس، ومن المقرر أن يناقش الجانبان تطوير العلاقات في مجال الطاقة، وتعزيز التعاون المشترك في مجالي الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر وفقا لمصادر.

وأضافت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، إنه "في حالة التوصل إلى اتفاق، سيقوم الطرفان بإبرام عقد بينهما".

وذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية اليومية، أن الصفقة ستشمل مضاعفة ليبيا لشحناتها إلى إيطاليا في المستقبل.

وأضافت صحيفة لا ريبوبليكا، أنه من المقرر أن تلتقي ميلوني أيضاً برئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

 

وزارت ميلوني الجزائر الأحد والإثنين الماضيين، والتقت بالرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مشيرة إلى زيارات ستقودها في وقت لاحق إلى باقي دول الشمال الأفريقي.

أخبار أخرى..

صفقة إيني تفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط الليبي

يعول قطاع النفط الليبي على صفقة شركة إيني الإيطالية لفتح الباب أمام استثمارات جديدة لشركات النفط العالمية في البلاد.

واجهت ليبيا، خلال السنوات الـ10 الماضية، عزوفًا وتخارجًا لكبرى شركات الطاقة العالمية، في ظل عدم الاستقرار الأمني؛ ما دفع إنتاج النفط في البلاد إلى الانهيار.

وتوقّع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، توقيع المزيد من الصفقات مع الشركات الأجنبية بعد أن وافقت "إيني" على استثمار 8 مليارات دولار في مشروعات لاستخراج الغاز الطبيعي.
صفقة إيني
من المتوقع أن يوقّع قطاع النفط الليبي، غدًا السبت 28 يناير/كانون الثاني 2023، صفقة مع شركة إيني الإيطالية تستهدف تطوير حقلين للغاز في البحر المتوسط.

ويُترقب أن تشهد رئيسة وزراء إيطاليا، جورجا ميلوني، مراسم التوقيع على الصفقة خلال زيارتها إلى ليبيا في إطار جهودها لتأمين إمدادات النفط والغاز من منطقة شمال أفريقيا.

 

وعلى الرغم من إعلان وسائل إعلام إيطالية زيارة ميلوني إلى طرابلس؛ فإنه لم تُؤكَّد الزيارة بعد، والتي قد تُلغى، أو تُؤجَّل لاعتبارات أمنية.

تأتي زيارتها إلى ليبيا في أعقاب زيارة أخرى أجرتها إلى الجزائر، في بداية الأسبوع الجاري، مع وفد ضم الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية، كلوديو ديسكالزي.