رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإثنين المقبل.. باريس تستضيف اجتماعا هاما بشأن لبنان

نشر
الأمصار

تشهد العاصمة الفرنسية باريس، الاثنين المقبل، اجتماعاً مخصّصاً للبنان يضمّ ممثلين من السعودية وفرنسا وأمريكا وقطر ومصر.

تأتي تلك المحاولة لتشجيع السياسيين اللبنانيين على إيجاد مخرج للأزمة التي تعاني منها البلاد بعد فراغ السلطة منذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون وعدم التوصل إلى اتفاق على رئيس يخلفه.
ومن جانبها؛ أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، في مؤتمر صحفي عقد بالسعودية ، عن قلقها البالغ إزاء انسداد الأفق في لبنان من الناحية السياسية، مشيرة إلى أنّ فرنسا بحثت مع السعوديين وبقية شركائها في المنطقة سبل تشجيع الطبقة السياسية اللبنانية على تحمّل مسؤولياتها وإيجاد مخرج للأزمة.

وبينت أن هذا النهج سيكون موضوع اجتماع متابعة الاثنين المقبل مع الإدارات الفرنسية والأميركية والسعودية والقطرية والمصرية لمواصلة التنسيق المشترك وإيجاد سبل لحل الأزمة، حيث يهدف الاجتماع لتشجيع الطبقة السياسية اللبنانية على الخروج من الطريق المسدود.

وفي ديسمبر الماضي، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إنّه من الضروري تغيير القيادات في لبنان والتخلّص من السياسيين الذين يعرقلون الإصلاحات.

ويعيش  لبنان إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم منذ 1850، بحسب البنك الدولي، مع ارتفاع كبير في الأسعار وتراجُع تاريخي للعملة الوطنية وإفقار غير مسبوق للشعب.

أخبار أخرى…

البنك الدولي يعلن قراراً عاجلاً بشأن غاز مصر إلى لبنان

أعلن نائب رئيس مجلس النواب في لبنان إلياس بوصعب أن البنك الدولي أبلغه أن قرض تمويل استقدام الغاز من مصر والكهرباء من الأردن إلى لبنان مجمَّد حالياً وليس مدرجاً على جدول أعماله.


وبعد لقاء بوصعب ومعه مجموعة من  النواب اللبنانيين  نعمة أفرام ومارك ضو وياسين ياسين مع مسؤولين من البنك الدولي في واشنطن أشار بوصعب إلى أن هؤلاء عزَوا هذا الأمر إلى عدم إنجاز لبنان كلَّ الإصلاحات المطلوبة للكهرباء من دون أن يربطوا ذلك بعقوبات قانون قيصر.

وقال بوصعب: "سنضع هذا الموضوع بيد الحكومة وتحديداً رئيسِها نجيب ميقاتي ووزيرِ الطاقة وليد فياض"، داعياً إلى مصارحة اللبنانيين بهذا الواقع المستجد.

أخبار أخرى…

لبنان.. رؤساء الطوائف المسيحية يطالبون بتعجيل الانتخابات الرئاسية

الأمصار

أكد رؤساء الطوائف المسيحية وممثليهم في لبنان مجلس النواب اللبناني، أنه من الضروري الإسراع في القيام بواجبه الوطني وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، مُعربين عن ثقتهم في تضامن رؤساء الطوائف الإسلامية مع الطوائف المسيحية.