رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب إفريقيا.. 2.6 مليار دولار فائضًا في ميزانية 2022

نشر
الأمصار

أفادت بيانات نشرتها الخزانة العامة في جنوب إفريقيا بأن البلاد حققت فائضا في الميزانية قدره 2.6 مليار دولار أمريكي خلال شهر ديسمبر 2022 ؛ نظرًا لارتفاع أسعار المواد الخام الأولية التي تصدرها البلاد.

لكنها أشارت إلى أن نقاط الضعف الهيكلية ما زالت تؤثر على النمو الاقتصادي للبلاد.

وأوضحت الخزانة العامة بجنوب أفريقيا، في بيان لها، أن البلاد حققت فائضا في الميزانية قدره 44.97 مليار راند (2.6 مليار دولار أمريكي) في ديسمبر 2022 مقارنة بفائض قدره 41.89 مليار راند للشهر ذاته من عام 2021.

وبحسب البيانات، فإن ارتفاع أسعار المواد الخام الأولية التي تصدرها البلاد مثل متنفسا للحسابات العامة كما يتضح من الفوائض المرتفعة للميزانية على مدار الأشهر الماضية، إلا أن نقاط الضعف الهيكلية التي تشمل

تراجع الإنتاج ومواصلة الارتفاع في الإنفاق العام وتداعي البنية الأساسية والبطالة المتوطنة وارتفاع مستويات الفساد مازالت تؤثر على النمو الاقتصادي للبلاد.

ووفقا لبيانات وكالة الإحصاء في جنوب أفريقيا، فقد نما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 1.6% بعد انكماش بنسبة 0.7% في الربع السابق عليه.

 

أخبار أخرى..

تراجع التضخم بمنطقة اليورو في يناير 2023

 

الأمصار

 

تراجع تضخم منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي في شهر يناير، لكن ربما يكون التراجع محدودا إذ ظل نمو الأسعار ثابتًا وأُثيرت مخاوف بالفعل حول موثوقية الأرقام.

 

وأظهرت بيانات من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات"، الأربعاء، أن التضخم هبط في تكتل العملة المؤلف من 20 دولة إلى 8.5 بالمائة الشهر الماضي نزولا من 9.2 بالمائة في ديسمبر.

 

 

ونمو الأسعار في هبوط متسارع منذ وصوله إلى الذروة عند نسبة قياسية بلغت 10.6 بالمائة في أكتوبر، ولكن البنك المركزي الأوروبي تعهد بالفعل بالمزيد من علميات رفع أسعار الفائدة، متخوفا أن من دون تكاليف اقتراض أعلى ربما يظل التضخم مترسخا عند مستوى يفوق اثنين بالمائة المستهدفة.