رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. بري وجنبلاط يبحثان الأوضاع الاقتصادية

نشر
الأمصار

بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط آخر المستجدات السياسية في البلاد وخصوصًا استحقاق رئاسة الجمهورية.

ويأتي ذلك في ضوء المبادرات التي تقدم بها جبلاط مؤخرًا لإحداث خرق في الجمود السياسي المتفاقم والذي يعرقل عملية انتخاب رئيس جديد للبلاد على مدار 4 شهور مضت.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني -في تصريح صحفي عقب اللقاء، إن المبادرة التي يقوم بها هي محاولة لاختراق بعض الحواجز السياسية والنفسية وغيرها من أجل الوصول إلى توافق، معتبرًا أن التوافق هو الذي يعطي أملًا في انتخاب رئيس للجمهوري، مشددًا على أنه لا يمكن البقاء في هذه الدوامة في كل أسبوع.

تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد

وأعرب عن مخاوفه بشأن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد قائلا: "هناك شيء مخيف وهي الليرة اللبنانية التي تنهار في كل لحظه ومهما حاول البعض كالبنك المركزي القيام بهندسات مالية إلا أن هذه الهندسات لا تنفع إذا لم يجرِ إصلاح حقيقي من خلال انتخاب رئيس للجمهورية ومن خلال تبني مشروع البنك الدولي، أو قسم منه على الأقل".

 

جنبلاط  يطرح ويرشح أسماء 

 

وكان جنبلاط قد كشف قبل يومين عن اتصالات مكثفة يقودها مع مختلف القوى السياسية لحل أزمة الانسداد السياسي في انتخابات الرئاسة، موضحا أنه طرح ثلاثة أسماء ليتم التوافق على أحدهم للدفع به في الانتخابات بالمجلس النيابي.

وأكد أن الأسماء تشمل قائد الجيش اللبناني الحالي العماد جوزاف عون، ومدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي وزير المالية الأسبق جهاد أزعور، والسياسي والنائب السابق صلاح حنين، معربًا عن استعداده لطرح أسماء أخرى من أجل التوافق، وذلك رغم إعلان كتلته النيابية تأييد النائب ميشال معوض في انتخابات الرئاسة على مدار الجلسات التي عقدت على مدار الشهور الماضية.

لبنان يعلن تخفيض عملته رسميًا بـ 90% ابتداءً من الغد

وأعلن محافظ بنك لبنان المركزي، رياض سلامة، إن لبنان سوف تخفض سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحدة، بنسبة انخفاض ستصل إلى 90%، وظل سعر الصرف الرسمي ثابتًا لـ 25 عام.

واستقر سعر الصرف عند 1,507 ليرة لبنانية للدولار، بينما انهار في السوق الموازية إلى 57 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد.