رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. إجراءات عاجلة لمواجهة انهيار سعر الليرة

نشر
الأمصار

كشفت مصادر لبنانية مطلعة أن اجتماع المجلس المركزي في مصرف لبنان الأخير، ثبت منصة صيرفة على 38 الفا".

وذكرت المصادر اللبنانية أنه تقرر البت بالملفات العالقة في المصارف لمعاملات المنصة، كل على حدة مع ملاحقة التعاملات المشبوهة قضايا.

وقالت المصادر أيضا : كانت اجواء المجتمعين قد تحدثت عن اجواء ايجابية ستترجم لاحقا اجراءات على الارض، وأن الاجتماع غدا الاربعاء سيقيّم التحركات القضائية ضد المضاربين، وتركز النقاش حول ما تقرر في الاجتماع الأخير الذي عُقد في السراي نهاية الأسبوع الماضي في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووزير المال يوسف الخليل.

وبحسب المصادر ذاتها ، فقد اصر سلامة  على ضرورة تدخل كل الأجهزة الأمنية والقضائية للسيطرة وتوقيف المضاربين على الليرة في الأسواق، خصوصاً مَن يشرف ويدير المجموعات على «الواتساب» وبعض الصرافيين المعروفين لدى الاجهزة.

أخبار أخرى..

تراجع سعر الدولار في لبنان الاثنين 30 يناير 2023

تراجعت أسعار الدولار في لبنان  الاثنين 30 يناير 2023، في مطلع التعاملات الصباحية، أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء غير الرسمية، ووصل إلى مستوى 58.000 ليرة للشراء، و57.500 ليرة للبيع مقابل الدولار.

سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم في لبنان
وصل سعر صرف اليورو في لبنان بتعاملات السوق السوداء، مقابل الليرة اللبنانية اليوم، إلى مستوى 1.642.63 ليرة لبنانية، فيما بلغ سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم في لبنان 1.0861 دولار أمريكي.

سبب انخفاض الليرة اللبنانية أمام الدولار
بدأت الليرة اللبنانية تتراجع تدريجيا منذ عام 2019 أمام الدولار الأمريكي، تزامناً مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً على 1507 ليرة.

وارتفع سعر الدولار في سوريا أمام الليرة، صباح تعاملات الإثنين 30 يناير 2023، لدى السوق السوداء، وسط أزمة اقتصادية حادة.

وفي وقت سابق، كشف برنامج الأغذية العالمي أن الجوع قد وصل إلى أعلى مستوياته في سوريا منذ بداية الصراع عام 2011، مشيرًا إلى أن 12 مليون شخص في سوريا يواجهون انعدام الأمن الغذائي، كما يواجه 2.9 مليون آخرون خطر الانزلاق إلى الجوع، مما يعني أن 70% من السكان قد لا يتمكنون قريباً من توفير الطعام لأسرهم.