رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وبينين يبحثان تعزيز التعاون العسكري

نشر
الأمصار

استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة المغربية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الثلاثاء بالعاصمة المغربية الرباط، الجنرال دو بريغاد فركتيو غباغيدي، قائد القيادة العامة للقوات المسلحة لبنين.

وأفاد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة المغربية بأن مباحثات المسؤوليْن، تناولت التعاون الثنائي بين القوات المسلحة المغربية والقوات المسلحة لبنين.

وأشاد المفتش العام للقوات المسلحة المغربية وقائد القيادة العامة للقوات المسلحة لبنين بعلاقات الصداقة والتضامن الفعال، والثقة المتبادلة التي تربط المغرب و بنين.

وأضاف البيان، بأن التعاون العسكري بين الجيشين، الذي انطلق منذ سنوات التسعينات، يرتكز، أساسا، على تاهيل العسكريين من بنين بالمدارس ومراكز التاهيل التابعة للقوات المسلحة المغربية، سواء بالنسبة للتاهيل الأولي والمستمرة أو التعليم العسكري العالي.

وأعرب المسؤولان عن ارتياحهما لتوسيع التعاون العسكري ليشمل مجالات أخرى، مجددين التعبير عن رغبتهما في مواصلة النهوض بهذا التعاون الثنائي.

أخبار أخرى..

المغرب وإسبانيا يتفقان على بناء شراكة عالمية متجددة

أكدت سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، أن المغرب وإسبانيا، إدراكا منهما للأهمية الإستراتيجية التي يكتسيها الحفاظ على علاقة متميزة تتطلع إلى المستقبل، يظهران إصرارا راسخا على بناء شراكة عالمية متجددة تلبي التحديات وكذلك الفرص التي يوفرها القرن الحادي والعشرون.

وأضافت بنيعيش، بمناسبة الاجتماع رفيع المستوى المغرب/إسبانيا الذي سينعقد يومي الأربعاء والخميس بالرباط، أن المغرب وإسبانيا دولتان صديقتان وجارتان، تشتركان في قيم ومصالح مشتركة، وتستمران في العمل سويا قصد جعل علاقتهما نموذجا يحتذى به في جميع المجالات.

 

وسجلت السفيرة أن الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ 68 لثورة الملك والشعب، يوم 20 غشت 2021، يندرج في هذا السياق، حيث دعا إلى تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة في العلاقات بين البلدين، على أساس الثقة والشفافية والاحترام المتبادل، والوفاء بالالتزامات.

تعزيز الانخراط مع المملكة المغربية

وأوضحت الدبلوماسية ذاتها أن “الحكومة الإسبانية أكدت، استجابة للنداء السخي من جلالة الملك، في عدة مناسبات، عزمها الراسخ على الانخراط مع المغرب في ديناميكية متجددة لإقامة علاقة دائمة على أسس أكثر صلابة”.

وفي هذا السياق، قالت بنيعيش: “اليوم، ووفقا لهذه الديناميكية الجديدة التي بدأت بين البلدين منذ أبريل الماضي، عقب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب بدعوة من جلالة الملك، واعتماد خارطة طريق طموحة، فإن المغرب وإسبانيا مصممان على المضي قدما في تنفيذ هذه العملية الفاضلة من خلال تحديد جميع الوسائل المناسبة لمنح هذه الشراكة أساسا هادئا ومستداما، وطابعا تشغيليا من شأنه أن يعزز العلاقات الثنائية ويخلق تآزرا مفيدا للطرفين”.