رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان مقلق من البنتاجون بشأن حرب أوكرانيا بعد إعلان ترامب تحذيره النووي

نشر
الأمصار

قالت سيليست والاندر، مساعدة وزير الدفاع الأمريكي البنتاجون لشؤون الأمن الدولي، إن التطورات في حرب أوكرانيا قد تكون حاسمة في الأشهر المقبلة.

وقالت والاندر في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي: "ما سيحدث في الأشهر المقبلة قد يكون حاسما. ونحن نركز على تزويد أوكرانيا بالمعدات العسكرية التي تحتاجها للدفاع عن شعبها وأراضيها".

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إنه بعد تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية، يمكن أن يكتسب الصراع بُعدًا نوويًا، ودعا إلى إنهاء فوري للصراع.

وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي “تروث سوشيال”: "الدبابات أولاً، ثم الأسلحة النووية. أوقفوا هذه الحرب المجنونة الآن. من السهل جدًا القيام بذلك".

وحذر ترامب مرارًا وتكرارًا من أن الصراع في أوكرانيا يمكن أن يتصاعد إلى الحرب العالمية الثالثة، وقال إنه لو ظل رئيسًا، لما حدثت الأعمال العدائية.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، نقل 31 دبابة من طراز “أبرامز” إلى الجيش الأوكراني.

أخبار أخري…

الرئيس الأمريكي: واشنطن والعالم متحدون لمواجهة الحرب الروسية الأوكرانية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، إن بلاده وأوروبا على توافق بشأن دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، وسنعمل على تعزيز قدراتها على الجبهة.

وأضاف بايدن في كلمته بشأن قرار إرسال دبابات لأوكرانيا: “واشنطن سترسل 31 دبابة أبرامز، مما سيعزز من قدرات كييف على المواجهة لكن نشرها سيحتاج إلى وقت وتدريب، مضيفًا: “دباباتنا ستكون جزءًا من أخرى مقدمة من الحلفاء”، وفق ما أفادت قناة العربية.

وتابع: “50 دولة ضمن تحالف يقدم مساعدات عسكرية لكييف، وبريطانيا وفرنسا ستقدم أيضًا دبابات، وبولندا سترسل مدرعات مصفحة وهولندا سترسل أنظمة دفاعية”، مشيرًا إلى أنه بالتعاون مع الحلفاء سنرسل 3 آلاف مدرعة وذخائر.

وشدد الرئيس الأمريكي، على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان يراهن على تفكيك حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مضيفًا: “لكن واشنطن والعالم متحدون لمواجهة حرب روسيا في كييف، وهدفنا هو الحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا”.

أخبار أخرى..

البيت الأبيض: بايدن سيدلي اليوم بتصريحات حول أوكرانيا

صرح المتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدلي اليوم بتصريحات حول أوكرانيا.

وقال مسؤول أميركي لواشنطن بوست، إن الرئيس الروسي بوتين يحتفظ بقاذفات استراتيجية وأسلحة دقيقة التوجيه ويحتفظ بأسلحة متطورة تحسبا لدخول الحرب ضد الناتو.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لواشنطن بوست، إن روسيا تخشى من القوة الساحقة لحلف شمال الأطلسي وهدف الحرب الحالية منع روسيا من القدرة على شن عدوان في المستقبل.

وأكد بلينكن لواشنطن بوست، أن بايدن أكد ضرورة منع اندلاع حرب عالمية ثالثة وهدفنا منع روسيا من الراحة أو إعادة تجميع صفوفها.

وتابع بلينكن لواشنطن بوست: لم نكن نتوقع حجم الدعم العسكري الألماني لأوكرانيا.