رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا.. إعلان حالة التأهب بسبب الطقس السىء

نشر
الأمصار

رفعت عدة مناطق إيطالية، حالة التأهب بسبب موجة من الطقس السئ، مع تعرض أجزاء كثيرة من البلاد للبرد القارص أو الأمطار الغزيرة أو الثلوج والرياح القوية.

 

 

وذكرت وكالة أنباء (أنسا) الإيطالية، أن إدارة الحماية المدنية وضعت ماركي وأجزاء من إميليا رومانيا في حالة تأهب من الدرجة "البرتقالية"، وهي درجة واحدة أقل من حالة التأهب القصوى باللون الأحمر وتعني أن الطقس يشكل خطرًا على الأشخاص والممتلكات.

 

 

وأغلقت المدارس اليوم بسبب الأحوال الجوية بمدينة بوتينزا الجنوبية وفي مناطق بمقاطعتي ريميني ومودينا الشماليتين.

 

اقرأ أيضًا..

إيطاليا: محطات الوقود تستعد لإضراب بسبب قوانين ميلوني للتسعير


أعلنت الشركات المشغلة لمحطات الوقود في إيطاليا، اليوم الاثنين، أنه سيتم إغلاق المحطات في جميع أنحاء البلاد لمدة يومين هذا الأسبوع وذلك احتجاجا على سياسة الشفافية الجديدة التي تنتهجها الحكومة وسط اتهامات بتورط بعضها  في المضاربة على الأسعار، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

وقالت الروابط التي تمثل القطاع في بيان لها اليوم الاثنين، إنه سيتم إيقاف مضخات الوقود مساء يوم  24  وحتى 26 من شهر يناير الجاري.

وقالت روابط فايب وفيجيكا وفيجيسك وأنيسا في البيان: "واصلت الحكومة الإيطالية الحديث عن غياب الشفافية في أسعار التجزئة بدلا من البدء في مناقشات  حول المشاكل الحقيقية".

يشار إلى أنه بموجب مرسوم صدر مؤخرا عن رئيسة الوزراء جورجا ميلوني يتعين على محطات الوقود عرض متوسط السعر العام للبنزين والديزل إلى جانب أسعارها الخاصة، وأن  المحطات التي لا تمتثل لهذا المرسوم ستتعرض لغرامات.

من ناحية أخرى، استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا بدعوة من الفريق أول تيري بورخارد، رئيس أركان الجيوش الفرنسية.

وقالت وزارة الدفاع الوطني في الجزائر، إن شنقريحة، سلم ماكرون، رسالة خطية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني.

وأشارت الوزارة إلى ان اللقاء الذي حضره إلى جانب الوفد الجزائري، سيباستيان لوكورنيه وزير الجيوش الفرنسية، والفريق أول تيري بورخارد، رئيس أركان الجيوش الفرنسية، كان فرصة للتطرق لعلاقات التعاون العسكري الجزائري الفرنسي وسبل تعزيزها.

كانت العلاقات بين فرنسا والجزائر قد شهد توترات في مطلع أكتوبر عام 2021،على خلفية تصريحات بها ماكرون، شكك فيها بوجود الأمة الجزائرية قبل الاستعمار الفرنسي للبلاد؛ ما أثار حفيظة السلطات العليا بالجزائر.

غير أن العلاقات بين البلدين شهدت تحسنا بعد زيارة ماكرون للجزائر في أغسطس الماضي.

وفي سياق أخر، أكد رئيس المجلس الشعبي الجزائري، إبراهيم بوغالي، أن مشاركة المجالس البرلمانية التي أكدت حضورها لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المقرر عقده بالجزائر يومي 29 و30 يناير الجاري.