رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان تستضيف المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة نهاية الشهر الجاري

نشر
الأمصار

تستضيف سلطنة عُمان ممثلة بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، أعمال الدورة التاسعة "للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة: الباحثات العربيات لتحقيق التنمية المستدامة" يومي 30 و31 يناير الجاري، بمشاركة أكثر من 150 باحثة عربية وعُمانية في مختلف المجالات العلمية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الإثنين، أن تنظيم المنتدى يأتي في إطار جهود منظمة (الألكسو) الهادفةِ إلى بناء شراكات بين قطاعات التعليم والبحث العلمي والقطاعات المعنية بالتنمية المستدامة في الوطن العربي، وليكون منصّة يجتمع فيها المسؤولون وصنّاع القرّار في الدُّول العربية من مختلف القطاعات التنموية في محفل عربي رسمي علمي اقتصادي؛ للخروج باستراتيجيات وخطط لربط برامج الدراسات العليا ومشروعات البحث العلمي التي تُجرى في الجامعات ومراكز البحوث العربية بالخطط الاستراتيجية والتنموية للحكومات العربية.

ويُعّدُ المنتدى مناخًا يجمع الخبراء والباحثين العرب والمؤسسات والشركات العربية بنظرائهم على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفرصة لاستقطاب العلماء والخبراء العرب من داخل الوطن العربي وخارجه؛ للإسهام في نقل وتوطين التقنيات المتطورة إلى البلدان العربية، وتحفيزهم على المشاركة على تطوير وتنفيذ برامجها التنموية.

أخبار أخرى..

سلطنة عمان تطرح 49% من أسهم أبراج لخدمات الطاقة للاكتتاب

تعتزم شركة أوكيو طرح 49% من أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة في سلطنة عمان، في بورصة مسقط، بداية من شهر مارس/آذار 2023، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية من الهيئة العامة لسوق المال.

 

وتأتي خطة الإدراج، التي أعلنتها الشركة، اليوم الأحد 22 يناير/كانون الثاني 2023، ضمن خطة التخارج التي أعلنها جهاز الاستثمار العُماني، مؤخرًا، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية نقلًا عن بيان الشركة.

ويشمل طرح شركة أبراج لخدمات الطاقة من جانب شركة أوكيو، المستثمرين المؤهلين في سلطنة عمان، والمستثمرين الدوليين من خارج الولايات المتحدة الأميركية، وهم مستثمرو المرحلة الأولى، بالإضافة إلى المستثمرين الأفراد في داخل الدولة، وهم مستثمرو المرحلة الثانية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خطة إدراج الشركة


من المنتظر أن تبدأ مدة اكتتاب مستثمري المرحلتين الأولى والثانية في شركة أبراج لخدمات الطاقة، خلال شهر فبراير/شباط 2023، وذلك بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان.

وقال رئيس جهاز الاستثمار العماني، عبدالسلام بن محمد المرشدي، إن هذه الخطوة تتيح للمستثمرين إمكان الاستثمار في المزود الرائد لخدمات حقول النفط والغاز في البلاد، والتي تمتلك وتقدم باقة خدمات واسعة، تتضمن خدمات الحفر والصيانة، بجانب خدمات الآبار البرية.

 

وأوضح رئيس الجهاز أن الإدراج يأتي ضمن خطة تشمل التخارج من 35 شركة مملوكة لجهاز الاستثمار العماني والشركات التابعة له؛ حيث يستهدف، خلال العام الجاري، التخارج من 5 شركات وإدراجها في بورصة مسقط.

وأكد أن هناك اهتمامًا وثقة من جانب المستثمرين الأجانب، خلال المدة الماضية؛ الأمر الذي يُعَد مشجعًا، كما أن مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية، وجميع المؤشرات بالنسبة لسلطنة عمان تسير في اتجاهها الإيجابي الصحيح.