رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجر تعطل إرسال مساعدات أوروبية بقيمة 500 مليون دولار إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

أوقفت المجر الدفعة السابعة للمساعدات من الاتحاد الأوروبي المخصصة لتسليح أوكرانيا، والتي تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار.

وذكرت محطة "RMF FM" الإذاعية نقلا عن دبلوماسي أوروبي قوله أنه "من غير الممكن السماح لدولة صغيرة موالية لروسيا، لديها استثناءات من جميع العقوبات، أن تملي موقفها على الاتحاد الأوروبي بأكمله".

وأضاف الدبلوماسي الأوروبي أن المساعدات تقدر بـ500 مليون يورو من صندوق السلام الأوروبي.

وبحسب تقارير إعلامية، تعتزم دول الاتحاد الأوروبي الضغط على المجر، يوم الاثنين خلال اجتماع لوزراء الخارجية.

وأثار عدم رغبة المجر في الموافقة على هذه الشريحة من المساعدات العسكرية غضب الدبلوماسيين الأوروبيين، ويجري النظر في خطة للموافقة عليها دون مشاركة بودابست.

وفي وقت سابق وافقت دول الاتحاد الأوروبي على استخدام أموال "صندوق السلام" الأوروبي الخارج عن الميزانية لدفع جزء من توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.

وتقدر قيمة الصندوق الآن بـ 5.6 مليار يورو، وزاد هذا العام بمقدار ملياري يورو آخرين، ومن المتوقع أن يرتفع في المستقبل إلى ما يقرب من 11 مليار يورو.

وفي سياق اخر، تعتزم بلجيكا إرسال 3 آلاف طن من مادة الملح إلى أوكرانيا من أجل تنظيف الطرق المدنية، وتبلغ قيمتها 600 ألف يورو، بحسب بيان وزارة الخارجية البلجيكية.

وقال البيان: "يهدف الملح إلى تنظيف الطرق العامة في ظل ظروف الشتاء الحالية. ويعتبر ملح الطريق مادة ضرورية لسكان أوكرانيا كي يظلّوا قادرين على ضمان سير الحركة"، وفقا لموقع"روسيا اليوم" الإخباري.

ويُشار إلى أن مادة ملح الطرقات يتم توفيرها من مقاطعة فلانديرز في بلجيكا، وستقوم السلطات الفيدرالية بعمليات التنسيق والنقل. حيث من المتوقع أن تستمر عمليات التسليم حتى مارس 2023.

اقرأ أيضًا..

بيان عاجل من البيت الأبيض بشأن تلبية احتياجات أوكرانيا العسكرية

قالت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض، أوليفيا دالتون، الخميس، إن أمريكا تعمل مع الحلفاء لتلبية احتياجات أوكرانيا المختلفة من الأسلحة بسرعة.

جاءت تصريحات دالتون تعليقًا على تصريحات الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، بأن "اللحظة الأساسية للصراع تدور الآن" في أوكرانيا وأن آفاق التسوية السلمية تعتمد على الإمدادات العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

وقالت دالتون: "تتغير هذه الاحتياجات على مدار الصراع ونحن ملتزمون بمواصلة مساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الحالية".

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، إنه من أولويات بلاده في الوقت الراهن تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوي.

وفي وقت سابق من اليوم ، قال كيربي: "لم أر ولا علم لدي بعدد بطاريات"باتريوت التي تحتاجها أوكرانيا، لكننا نعلم أن الدفاع الجوي يبقى أولوية".