رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقعات بإنتاج أكثر من 80 ألف طن من الصمغ في السودان

نشر
الأمصار

توقع المدير العام للهيئة القومية للغابات الاتحادي بالسودان، أنور عبد الحميد إبراهيم، زيادة في إنتاج الصمغ العربي خلال العام 2023 تفوق (80) ألف طن من أنواع الصمغ يتصدرها صمغ “الهشاب”.

وقال أنور عبد الحميد ، على هامش مشاركته في أعياد حصاد الصمغ العربي بمنطقة “أبو أم سعدين” بمحلية “شيكان” في ولاية شمال كردفان، موضحا إن إنتاجية الصمغ العربي خلال العام الماضي فاقت (60) ألف طن – وفقًا للوكالة.


وبحسب الوكالة، فقد أوضح مدير الهيئة القومية للغابات، أنه اطمئن على مستوى إنتاجية الصمغ العربي ووصفها بـ”الوفيرة”، عازيًا الأمر إلى ترتيبات الهيئة القومية للغابات مع المنتجين والمصدرين في إطار مشروع “سلسلة قيمة الصمغ العربي”.

 

وكشف مدير الهيئة القومية للغابات عن محفزات للمنتجين للاهتمام بجودة إنتاجية الصمغ العربي على رأسها اتفاق بين المصدرين والمنتجين بحصول المنتجين على (20%) من سعر السوق، مبينًا أن عددًا من الشركات العالمية تضطلع بعمليات التصدير إلى فرنسا والصين والهند، وتصدر هي بدورها إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

أخبار متعلقة..

وزير العدل السوداني يلتقى رئيس النيابة العامة المغربي

التقى وزير العدل السوداني محمد سعيد الحلو بمكتبه، رئيس النيابة العامة المغربي الحسن الزاكي والوفد المرافق له الذي يزور الخرطوم حاليا هذه الأيام .

وقدم الوزير تنويرا للنائب العام المغربي عن التطورات التي تشهدها الأجهزة العدلية في السودان بشكل عام و في وزارة العدل بشكل .

من جانبه قدم النائب العام المغربي شرحاً حول العمل بالاجهزة العدلية بالمغرب والتطورات في مجال التحول الرقمي، مؤكدا استعدادهم التام للتعاون و تبادل الخبرات و التجارب.

المغرب: افتتاح جمارك مليلية وسبتة الأسبوع المقبل

وأفادت صحيفة “إل باييس” الإسبانية،، بأن موعد افتتاح مكتبيْ الجمارك بمدينتي مليلية وسبتة المحتلّتين سيكون يوم الأربعاء 25 يناير الجاري، ما لم تكن هناك تغييرات طارئة في اللحظات الأخيرة.

وأضافت الصحيفة نفسها، استنادا إلى مصدر حكومي، أن موعد الافتتاح سيكون قبل أيّام من الاجتماع رفيع المستوى الذي سيجمع المغرب وإسبانيا يومي فاتح وثاني فبراير المقبل، الذي سيحضره الرئيس بيدرو سانشيز رفقة عشرات الوزراء.

وأكد المصدر ذاته أن إعادة افتتاح الجمارك التجارية للمدينتين الخاضعتين للسيادة الإسبانية، كان من بين أهم النقاط المتّفق حولها بين المغرب وإسبانيا بخصوص خارطة التعاون بين البلدين.

يذكر أن اجتماعا يوم 21 شتنبر المنصرم جمع بين وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الإسباني، خوسيه مانويل الباريس، اتفقا خلاله على إعادة افتتاح مكتبي الجمارك التجارية بمليلية وسبتة