رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ورشة عمل دولية بالسعودية حول التغيرات المناخية غدًا

نشر
الأمصار

تعقد في السعودية، ورشة العمل الدولية "القدرات الإقليمية في رصد التغيّرات المناخية والتنبؤ بها"، غدا الأربعاء ولمدة يومين، بمشاركة 21 دولة و6 منظمات عالمية إضافة للجهات الرسمية والمعنية في المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الورشة تستهدف مناقشة وطرح آخر التحديثات الدولية في مجال التغيرات المناخية والتنبؤ بها، والتعريف بإمكانات مركز التغير المناخي بالمملكة.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد المشرف العام على مركز التغير المناخي الدكتور أيمن بن سالم غلام، إن الورشة الدولية ستستعرض عددًا من الموضوعات المهمة المدرجة على أجندتها ومنها؛ البحث والتطوير لخطط مراقبة وفهم المناخ الحالي والتنبؤ بتغيراته المستقبلية، وتحديد ثغرات البحث والرصد التي تسهم في مساعدة تطوير إستراتيجيات البحث ودعم البحوث المناخية والتقنيات المستخدمة وأنشطة العمليات في المنطقة، من خلال الجمع بين العلماء والباحثين بما في ذلك خبراء تغيّر المناخ محليًا ودوليًا لمناقشة الأفكار وتبادلها.

وأشار إلى أن المركز الإقليمي للتغير المناخي، سيسهم في دعم متخذي القرار والسياسات فيما يتعلق بالتغيرات المناخية وسبل التعامل معها، إضافةً للبحث والتطوير في التنبؤات المناخية على النطاقات الزمنية الموسمية والمناخية، لافتًا إلى سعي المركز الإقليمي للتغير المناخي لوضع إطار لتبادل المعلومات والبيانات المناخية على مستوى دول الإقليم، بالإضافة إلى تحديد الفجوات في البيانات وتصميم إستراتيجيات لتحسين مراقبة المناخ الإقليمي.

 

الإمارات تتعاون مع وكالة ناسا الأمريكية لاستكشاف مناخ المريخ وغلافه الجوى

ةأعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل، عن أول مهمة لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية، وذلك بعد توقيعه اتفاقية تعاون مع مهمة مسبار مافن لاستكشاف المريخ التابعة لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا، حول تحليل البيانات العلمية، وتبادل البيانات بين الطرفين.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن التعاون العلمي بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الفضاء سيعود بالمعرفة على الجميع.

أضاف في تغريدة على «تويتر»: "سعيد بتوقيع مشروع (مسبار الأمل) لاستكشاف المريخ اتفاقية تعاون مع مشروع (مافن) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية بهدف تعميق فهم البشرية للكوكب الأحمر. مركبة (مافن) دخلت مدار المريخ في 2014 ومسبار الأمل في 2021 التعاون العلمي بين الدولتين في مجال الفضاء سيعود بالمعرفة على الجميع".