رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تستحوز على 5 شركات مصرية مقابل 1.8 مليار دولار

نشر
الأمصار

استطاعت "القابضة" ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، الاستحواذ على حصص 5 شركات مقيّدة بالبورصة المصرية مقابل نحو 1.8 مليار دولار، وذلك في ظل الدعم الإماراتي للدولة المصرية ومحاولة توسيع استثماراتها بمصر. 

مصر والإمارات

وشملت الصفقات الاستحواذ على حصص في شركات "أبوقير للأسمدة" بنحو 21.5%، و20% من أسهم مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، و32% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، ونحو 17% من أسهم "البنك التجاري الدولي"، و12.6% من أسهم"فوري"، بحسب بيانات متفرقة من إفصاحات البورصة المصرية.

وفي وقت سابق.. وجه المستشار القانوني الإماراتي الدكتور يوسف الشريف، تحذير شديد اللهجة للتسول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لافتًا إلى أن العقوبة هي السجن والغرامة لمن يرتكب هذه الجريمة.

المستشار القانوني الإماراتي

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، حذر الشريف من تجاوب المحسنين مع المتسولين الإلكترونيين، الذين يقومون بكتابة رسائل استجداء وطلب المساعدة في التعليقات على الصفحات المعروفة والمشهورة، على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء كانت لمؤسسات أو شخصيات، إذ يدعون حاجاتهم للمساعدة في العلاج أو الإعالة أو الأكل على غير الحقيقة.

وأوضح أن قانون الشائعات والجرائم الإلكترونية، قرر تأثيماً خاصاً لهذه الفئة من المتسولين بموجب أحكام المادة (51) من القانون، والتي نصت على أن "يعاقب بالحبس مدة تزيد عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم، أو إحدى هاتين العقوبتين، لكل من ارتكب جريمة التسول، باستخدام وسائل تقنية المعلومات، من خلال الاستجداء، أو بأي صورة، أو وسيلة".

وأضاف أن من كلمات الاستجداء التي يستخدمها المتسولون كثيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، ويعاقب عليها القانون "الله يخليكم، أنا محتاج، ووضعي صعب"، أو "أنا أخوكم أو أختكم من البلد الفلاني ووضعنا وايد صعب، أرجو المساعدة عشان نعيش"، أو "إحنا نعيل عيلة وعندنا أولاد ونحتاج مساعدة".

ونبه الشريف إلى أن قيمة الغرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم، وهو ما يعني أنه يمكن أن تصل إلى مليون درهم وأكثر.

وفي وقت سابق، أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تعازيها وتضامنها مع الفلبين في ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن عاصفة استوائية اجتاحت مناطق عدة من البلاد، ما أسفر عن وقوع قتلى وإصابات.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية- وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم /الثلاثاء/ عن خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الفلبينية وشعب الفلبين الصديق وإلى أهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

العاصفة الاستوائية بالفلبين
 

شهدت عدة دول خلال الساعات القليلة الماضية، كوارث طبيعية، حيث تعرضت الفلبين لفيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن عاصفة استوائية ضربت وسط وجنوب البلاد،  ما أسفر عن مقتل 25 شخصًا على الأقل، فيما شهد محيط ميناء عدن، الواقع جنوبي اليمن، حريق بسفينة تجارية هندية، وتمكنت السلطات اليمنية من إنقاذ 7 بحارة يحملون الجنسية الهندية كانوا على متن السفينة.

 كما لقى 25 شخصًا على الأقل مصرعهم، وفقد آخرون، جراء الفيضانات الناجمة عن عاصفة استوائية «أجاتون» ضربت وسط وجنوب الفلبين، فيما فر نحو  18 ألف شخص فروا من منازلهم إلى ملاجئ طوارئ.

وأظهرت صورة نشرتها شبكة «سي إن إن»، الإخبارية الأمريكية في نشرتها باللغة الإنجليزية، مياه الفيضانات تغمر مدرسة في مقاطعة ليتي، جنوب الفلبين جراء بهطول أمطار غزيرة تسببت فيها عاصفة ميجي الاستوائية.

وقال ريس أوستيرو، مسؤول الكوارث بمدينة باي باي، إن مقاطعة ليتي بوسط البلاد كانت من بين الأكثر تضررا، حيث أسفرت الانهيارات الأرضية عن مقتل 21 شخصا في أربع قرى، وفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان البريطانية.

ووصلت العاصفة أجاتون، إلى اليابسة، الأحد، محملة برياح سرعتها تصل إلى 65 كيلومترًا في الساعة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وفي اليمن، أعلنت السلطات المحلية، إنقاذ 7 بحارة يحملون الجنسية الهندية على إثر حريق سفينة تجارية بمحيط ميناء عدن الواقع جنوب البلاد، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

السفينة الهندية

وكانت السفينة الهندية تحمل مواد غذائية متنوعة، متجهة إلى ميناء بربرة الصومالي، وأوضحت مؤسسة «موانئ خليج عدن»، في بيان، إنها تلقت بلاغا عن تعرض السفينة «جوشي سمداني»، الهندية لحريق في غرفة محركاتها، مشيرة إلى تعرض بعض طاقم السفينة لإصابات.

ولقي 8 أفراد من أسرة واحدة بينهم 4 أطفال مصرعهم جرّاء إطلاق مسلحين النار عليهم في منزلهم شمال مدينة «مكسيكو» في دولة المكسيك، فيما أوضح ممثلو الادعاء في «ولاية مكسيكو»، إن حادث إطلاق النار وقع في بلدة تولتيبيك شمال «مكسيكو سيتي».