رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يدين إعدام الإيراني البريطاني علي رضا

نشر
الأمصار

أدان الاتحاد الأوروبي "بأشد العبارات" إعدام المواطن الإيراني البريطاني علي رضا أكبري في إيران، معيدا إلى الأذهان مرة أخرى معارضته الشديدة لتطبيق عقوبة الإعدام في أي ظرف من الظروف.

وقدم الاتحاد الأوروبي، في بيان نشره على موقعه الرسمي، اليوم الأحد، تعازيه لأسرة أكبري وأعرب عن تضامنه الكامل مع المملكة المتحدة، مؤكدا أن إعدام مواطن أوروبي يعد "سابقة مروعة" سيتبعها الاتحاد الأوروبي عن كثب.

ودعا الاتحاد الأوروبي في بيانه، إيران إلى الامتناع عن أي عمليات إعدام في المستقبل وإلى اتباع سياسة متسقة تجاه إلغاء عقوبة الإعدام.

 

وكانت أعدمت السلطات الإيرانية، أمس السبت، علي رضا أكبري، الذي تصفه وسائل إعلام إيرانية بالجاسوس الخارق.

وقالت وكالة أنباء "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، إنه تم إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، بعدما حكمت عليه السلطات القضائية بالإعدام بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

الحكم عليه لدوافع سياسية

 

ويأتي ذلك رغم التحذيرات البريطانية الأمريكية من مغبة إعدامه، مشيرين إلى أن الحكم عليه لدوافع سياسية.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الجمعة، إن إيران يجب ألا تتابع إعدام أكبري، نائب وزير الدفاع الإيراني السابق، ووصفت الحكم بأنه لدوافع سياسية ودعت إلى الإفراج عنه على الفور.

 

واشنطن: إيران تواصل القيام بأنشطة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط

وقال قائد الشؤون العامة بالقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، تيم هوكينز، إن إيران تواصل القيام بأنشطة مزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. 

وأضاف “هوكينز”،  في تصريح خاص لقناة الحرة الأمريكية، أن البحرية الأمريكية تعمل يوميا بالتعاون مع شركاء واشنطن في المنطقة للتصدي للتهديدات التي تقف خلفها طهران. 

 

وأشار إلى أن البحرية الأمريكية تعمل عن كثب، كل يوم لمواجهة الأنشطة المزعزعة للاستقرار، عن طريق اعتراض شحنات الأسلحة والمخدرات، مبينا أن يتم حاليا دمج تكنولوجيا جديدة في هذا المجال لتحقيق الأهداف المرجوة.