رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار متوسطة إلى غزيرة تضرب مكة المكرمة

نشر
الأمصار

هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة، على أنحاء متفرقة من أحياء مكة المكرمة.
ورفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثله في وكالة الرئاسة العامة للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية، جهودها خلال هطول الأمطار على المسجد الحرام، حيث جنَّدت الوكالة أكثر من (200) مشرف ومراقب شاركوا في الإشراف على أكثر من (4000) عامل وعاملة.

 

توزيع معدات شفط المياه

 


وبين وكيل الرئيس العام للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية المهندس أحمد بن عمر بالعمش، أنه قد تم تهيئة صحن المطاف والمصليات والمداخل والمخارج فور وقف الأمطار بربع ساعة وقامت الرئاسة بتكثيف جهودها لإزالة آثار الأمطار التي هطلت اليوم على المسجد الحرام من أجل المحافظة على سلامة قاصدي المسجد الحرام ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، وذلك بتوزيع معدات شفط المياه ومعدات الغسيل داخل الحرم وخارجه للإسهام الفعال في عملية التجفيف حيث بلغ عدد الآليات والمعدات قرابة (500) آلة ومعدة في صحن المطاف والساحات الخارجية وسطح الحرم.

 

خطة احترازية استعداداً لنزول الأمطار


وأكد أن الوكالة تكثف استعداداتها لمثل هذه الحالات، بتشغيل خطط الطوارئ وتكثيف أعمالها، كما قامت بوضع خطة احترازية استعداداً لنزول الأمطار، ترتكز على توزيع العمالة والجهاز الإشرافي على المواقع بأعداد كافية تغطي الاحتياج لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.
وأفاد بالعمش أنه تم توفير ستر واقية من المطر، وفرش أعداد كافية من المشايات البلاستيكية على المداخل الرئيسية والفرعية ومداخل السلالم الكهربائية، إلى جانب تنظيف مناهل الصرف وغرف التفتيش لضمان عدم الانسداد.
 

4 شروط جديدة للحج في عام 2023

واشترطت وزارة الحج والعمرة السعودية ، على الراغبين في تأدية فريضة الحج هذا العام، استكمال التطعيم باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا.

جاء ذلك في ردٍ على استفسار أحد المتابعين، كما أضافت أنه يُشترط أيضاً التحصين بلقاح الإنفلونزا الموسمية، وتلقي لقاح الحمى الشوكية، إلى جانب عدم وجود أمراض مزمنة حادة أو معدية للحاج.

وكانت الوزارة السعودية  أعلنت أن الحج للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة هذا العام سيكون ضمن 4 باقات بأسعار متنوعة.

ممنوع دخولها الأسواق الحرة...

السعودية تصدر قائمة من 9 سلع ممنوع دخولها البلاد.. تفاصيل

كشفت جريدة “أم القرى” السعودية عن قائمة بالبضائع الممنوع دخولها الأسواق الحرة ومستودعاتها الجمركية في السعودية.

وتضم قائمة البضائع الممنوع إيداعها في الأسواق الحرة بالسعودية :


1- البضائع القابلة للاشتعال عدا المحروقات اللازمة للتشغيل التي تسمح بها الجهة المشرفة على المناطق والأسواق الحرة ضمن الشروط التي تحددها الجهات المختصة.

2- المواد المشعة.

3- الأسلحة الحربية والذخائر والمتفجرات أياً كان نوعها، إلا بترخيص من الجهات المختصة.

4- البضائع المخالفة للأنظمة المتعلقة بحماية حقوق الملكية التجارية والصناعية والأدبية والفنية.

5- المخدرات على اختلاف أنواعها ومشتقاتها.

6- البضائع التي منشؤها بلد تقرر مقاطعته اقتصادياً.

7- البضائع الممنوع دخولها إلى البلاد.

8- البضائع التي تمثل خطراً والتي قد تؤثر على غيرها من البضائع أو التي تستلزم تجهيزات خاصة تخزن في المستودعات الجمركية المعدة خصيصاً لاستقبالها.

9- أي بضائع أخرى صدر منع بشأنها.