رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معهد الفلك المصري: غرة رجب 23 يناير وشعبان 21 فبراير

نشر
الأمصار

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي إنه طبقًا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن غرة شهر رجب للعام الهجري الحالي 1444 ستوافق يوم الاثنين 23 من يناير الجاري وعدته 29 يومًا، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 21 فبراير المقبل.

وأكد القاضي، اليوم الجمعة، أن هلال شهر رجب سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 54 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 28 من جمادى الآخرة 1444 الموافق 21 يناير الحالى (اليوم السابق ليوم الرؤية).


وأشار إلى أن يوم الأحد 29 من جمادى الآخرة 1444هـ الموافق 22 يناير الجاري (يوم الرؤية) يبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس.


وأضاف: "في باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين (42- 45 دقيقة)، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (36 – 56 دقيقة)".

 

أخبار أخرى…

انطلاق ماراثون مصر الدولي في دورته الـ30 بمحافظة الأقصر

انطلق اليوم من أمام معبد حتشبسوت بالدير البحري بالبر الغربي لمدينة الأقصر، الدورة الـ30 من ماراثون مصر الدولي، بمشاركة نحو 520 عداءً من أكثر من (20) دولة من بينها مصر، وهولندا، كندا، وإنجلترا، واليابان، وألمانيا، وبولندا، والصين، والبرازيل، وأمريكا، وأيرلندا، وأستراليا، وسويسرا، وفرنسا، وبلجيكا، والأردن، والسعودية. كما شارك في الماراثون عدد من العدائين كبار السن ما يؤكد جاهزية المقصد المصري لسياحة كبار السن.

ويعد انطلاق هذه الدورة تحت رعاية وزارتي السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والشباب والرياضة، ومحافظة الأقصر، والاتحاد المصرى لألعاب القوى، وبحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وإيمان عبد الرحمن مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ممثلاً عن وزارة السياحة والآثار، وممثلين عن مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالأقصر، وعدد من قيادات وزارة الشباب والرياضة ومحافظة الأقصر، وتنظيم شركة event sport.

ومن جانبها، أوضحت إيمان عبد الرحمن مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي أن رعاية الهيئة للماراثون تأتي في ضوء اهتمام الهيئة بالترويج لمنتج السياحة الرياضية وذلك في اطار الاستراتيجية الترويجية للهيئة والتي تهتم بإلقاء الضوء علي تنوع المنتج السياحي المصري الذي يدمج بين الحضارة والمعاصرة.