رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تسجل أول إصابة بمتغير سلالة أوميكرون كراكن

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة الفيدرالية لحماية حقوق المستهلك في روسيا، اليوم الخميس، تسجيل أول إصابة بمتغير سلالة "أوميكرون" الجديد XBB.1.5 "كراكن" في مقاطعة بينزا.

وأكدت الهيئة، وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم"، أنه تم تسجيل أول إصابة بمتغير "أوميكرون" الفرعي شديد العدوى في مقاطعة بينزا، خلال برنامج مراقبة بيانات تسلسل جينوم الفيروس التاجي المستجد.

وأشارت إلى أنه، في الوقت الحاضر، سجلت في روسيا مجموعة واسعة من متغيرات "أوميكرون" الفرعية، ولكن يبقى المتغير "ВА.5" الأكثر انتشارا، أما متغير "دلتا" الذي انتشر على نطاق واسع في النصف الثاني من عام 2021، فقد اكتشف في حالات معدودة في خريف العام الماضي ولم تسجل أي إصابة ببقية المتغيرات.

وفي سياق متصل، ينتمي كراكن للمتحور XBB.1.5 المنتمي لسلالة أوميكرون، وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه ذو قدرة عالية على الانتشار الواسع منذ بدء الوباء عام ٢٠١٩ 

وأطلق عليه اسم كراكن لتطابق قوة تلك السلالة الجديدة بوحش البحر الأسطوري "كراكن"ويعتبر أكثر متغير فرعي قابل للانتقال تم اكتشافه حتى الآن .

أخبار أخرى…

الصين تعلن ارتفاع حالات وفيات كورونا إلى 5269

قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأحد، إن بر الصين الرئيسي سجل حالتي وفاة جديدتين بكوفيد-19، السبت.

ويأتي ذلك مقارنة مع 3 وفيات في اليوم السابق، لترتفع حصيلة الوفيات الرسمية إلى 5269.

وكانت الصين قد رفعت فجأة، مطلع ديسمبر/كانون الأول 2022، معظم تدابيرها لمكافحة تفشي كوفيد-19، التي وفرت حماية واسعة لسكانها منذ اجتياح الفيروس عام 2020.

لكن منذ رفع التدابير، تواجه الصين أسوأ طفرة إصابات كوفيد-19 على أراضيها، ما أحدث ضغطا كبيرا على المستشفيات ومحارق الجثث.

إلا أن السلطات لا تعلن إلا عن عدد محدود جدا من الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بعد تغيير في منهجية احتساب الضحايا، ما أثار جدلا.

فبات الأشخاص الذين يتوفون مباشرة من قصور في الجهاز التنفسي مرتبط بكوفيد-19، يحسبون على أنهم من ضحايا الفيروس.

ويعني هذا التغيير في المنهجية المتبعة أن الكثير من الوفيات لم تعد تحتسب على أنها ناجمة عن كوفيد.

ولا يعكس هذا التعديل الوضع الفعلي على ما يفيد عدد كبير من الخبراء ومنظمة الصحة العالمية.