رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تدخل جراحي يصلح تهتكا بالأمعاء لوافد بالسعودية

نشر
الأمصار

تمكن فريق طبي في مستشفى الخرمة بمحافظة الطائف السعودية، من إيقاف نزيف داخلي حاد بالبطن، لوافد تعرض لحادث مروري.

وكشفت صحة الطائف أن قسم طوارئ مستشفى الخرمة، استقبل حالة إسعافية لوافد خمسيني تعرض لحادث مروري ووضعه الصحي شديد الخطورة، مشيرة إلى أنه تم على الفور اتخاذ الإجراءات الطبية الأولية لاستقرار الحالة.

 

 الفحوصات السريرية والمخبرية

 

وأكدت أنه تم إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية للوافد، وتأكد وجود نزيف داخلي بالبطن نتيجة تهتك حاد في الأمعاء والمستقيم.

وعلى الفور، أُدخل المريض للعمليات، وتم استئصال الجزء الذي تأكد موته من الأمعاء وعمل فتحة جانبية للأمعاء الدقيقة وربط الجزء الآخر، كما تم عمل كشف على باقي الأمعاء بعد العملية الجراحية، وتبين استقرار حالة المريض.

في سياق آخر، أنقذ فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بنجران، حياة طفلة حديثة الولادة، تعاني من التهاب أمعاء نخري، حيث ولدت بتأخر في النمو ونقص في الوزن بحجم 1.4 كغم.

 

تعاني من نزيف شرجي

 

وأوضحت صحة نجران أن الطفلة تبلغ من العمر 9 أيام فقط، وكانت تعاني من نزيف شرجي مع حرارة ونقص بالرضاعة، مع بكاء مستمر.

وأشارت إلى أن الطفلة نُومت في قسم العناية المركزة لحديثي الولادة وأجريت لها الفحوصات اللازمة التي بينت وجود انثقاب معوي، الأمر الذي أدى إلى إجراء عملية جراحية، كشفت عن وجود انثقاب في القولون الأيمن والتهاب في التجويف البطني.

ولفتت إلى أنه تم إغلاق الثقب بشكل مبدئي وإجراء فغر معوي، لوجود التهاب شديد بالقولون، وتوبعت بقسم العناية المركزة، وبعد وصول وزن الطفلة إلى 1.8 كجم، أجريت لها العملية الثانية، لإغلاق الفغر المعوي، وأجري توصيل معوي واستئصال الجزء المتضيق من القولون الأيسر، وأجري توصيل قولوني، وتكللت العملية بالنجاح، وتحسنت حالة الطفلة وغادرت المستشفى إلى منزل أسرتها وهي بصحة جيدة.

 

ويكيميديا تصدر بيان عاجلًا بشأن السعودية

وكذّبت مؤسسة ويكيميديا التي تدير موسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية، تقرير منظمتين إحداهما مقرها أمريكا والأخرى لبنان؛ زعمتا باختراقها من قِبل أشخاص سعوديين.

ونفت مؤسسة ويكيميديا الأمريكية، في بيان، مزاعم المنظمتين، مؤكدة أن تحقيقاتها لا تشير إلى أي اختراقٍ من قِبل أشخاص أو جهات سعودية، أو أن هناك أي تأثير غير إيجابي على المستخدمين .

وأشارت المؤسسة إلى أنها في نهاية العام الماضي قامت بحظرٍ عالمي على ١٦ مستخدماً لأسبابٍ مختلفة، وأن أي مزاعم حول اختراقاتٍ للسعوديين غير صحيحة مطلقاً.

يُشار إلى أن المنظمتين الأمريكية واللبنانية منظمات غير رسمية، وتُدار من قِبل أشخاصٍ غير معروفين .

وفي سياق أخر، انطلقت في المملكة العربية السعودية مسابقة القرآن والأذان العالمية بمنافسات إلكترونية بين المشاركين، والذين أتيح لهم التسجيل في المسابقة عبر موقعها الإلكتروني، ورفع مقاطع صوتية لمشاركاتهم في المرحلة الأولى للمسابقة، والتي تعدُّ الأكبر من نوعها على مستوى العالم.