رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع الروسية تعلن تحرير 50 جنديًا في صفقة تبادل أسرى مع أوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع كييف تم بموجبها تحرير خمسين جنديا روسيا، ستوصلهم القوات الجوية الروسية إلى موسكو للعلاج وإعادة التأهيل.

وقالت الوزارة، في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الأحد، إنه نتيجة لعملية تفاوض، تم إعادة 50 جنديا روسيّا من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، وكانوا في خطر مميت في الأسر.. موضحة أنه سيتم نقل جميع الجنود على متن طائرات نقل عسكرية إلى موسكو للعلاج وإعادة التأهيل، وهم يتلقون المساعدة الطبية والنفسية اللازمة.

يشار إلى أن هذه أول عملية تبادل للأسرى منذ بداية العام الجديد

وفي سياق أخر، قالت وزارة الدفاع الروسية، إن قواتها ستلتزم بوقف إطلاق النار، الذي أعلنته موسكو من جانب واحد، حتى منتصف الليل رغم رفض أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع في إفادتها اليومية، السبت، أن قواتها ردت نيران المدفعية فقط عندما أطلقتها القوات الأوكرانية.

ومنذ بدء وقف إطلاق النار أمس بمناسبة عيد الميلاد للمسيحيين الأرثوذكس، تتبادل القوات الأوكرانية والروسية الاتهامات بقصف مناطق مدنية.

ومنذ بدء وقف إطلاق النار أمس بمناسبة عيد الميلاد للمسيحيين الأرثوذكس، تتبادل القوات الأوكرانية والروسية الاتهامات بقصف مناطق مدنية.

ورفضت أوكرانيا عرض موسكو وقف إطلاق النار ووصفته بأنه حيلة هزلية تهدف إلى منح القوات الروسية فرصة للراحة وإعادة التسلح.

وقالت كييف إنها ستواصل محاولة استعادة الأراضي التي استولت عليها موسكو.

وفي وقت سابق اليوم،  قال حاكم مدينة سيفاستوبول الذي عينته روسيا في شبه جزيرة القرم، إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيرة فيما أشار إلى أنها أحدث محاولة لشن هجوم أوكراني على الميناء الذي يتمركز فيه أسطول البحر الأسود الروسي.

وكتب الحاكم ميخائيل رازفوجيف تصريحاته على تطبيق تيليغرام للمراسلات، وزعم أن الواقعة كانت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وهو عطلة عيد الميلاد للمسيحيين الأرثوذوكس.

وكتب رازفوجيف "حتى عطلة عيد الميلاد المقدسة لم تكن سببا كي يكف هؤلاء... عن محاولات مهاجمة مدينتنا الباسلة".

ولم تعلن أوكرانيا حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم، ولم تؤكد فيما سبق وقائع أخرى مماثلة. لكنها أوضحت أنها تملك حق فعل كل ما هو ضروري لاسترداد أراضيها.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من جانب واحد في 2014، فيما تقول كييف إنها عازمة على استعادتها جنبا إلى جنب مع مناطق من شرق البلاد استولت عليها القوات الروسية منذ بداية الحرب في فبراير/شباط الماضي.

أخبار أخرى..

أوكرانيا تكشف عن حجم مساعدات 2022

كشفت بيانات رسمية، السبت، عن قيمة المساعدات والقروض التي تلقتها أوكرانيا في العام المنصرم 2022، التي تقارب ميزانية إيطاليا في 2023.

أعلن البنك المركزي الأوكراني أن قيمة المساعدات والقروض التي تلقتها أوكرانيا في العام المنصرم 2022 تجاوزت ما يعادل 30 مليار يورو.

وأوضح البنك أن نحو 40% من هذه المساعدات تم تقديمها من الولايات المتحدة و نحو 25% تم تقديمها من الاتحاد الأوروبي ونحو 8% من صندوق النقد الدولي، كما قدمت ألمانيا 5% أخرى.

بذلك وصل حجم الدعم المقدم إلى أوكرانيا قرابة 16% من إجمالي الناتج المحلي الأوكراني قبل اندلاع الحرب.

وأفادت تقديرات لوزارة الاقتصاد الأوكرانية بأن إجمالي الناتج المحلي الأوكراني تراجع في 2022 بسبب الحرب بنسبة تزيد عن 30%.

كانت روسيا غزت أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير الماضي واحتلت أكثر من 18% من الأراضي الأوكرانية بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي كانت ضمتها إلى الاتحاد الفيدرالي الروسي عام 2014.

وتعتمد أوكرانيا ماليا وعسكريا على المساعدات الخارجية بشكل كبير.