رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعلن ارتفاع حالات وفيات كورونا إلى 5269

نشر
الأمصار

قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأحد، إن بر الصين الرئيسي سجل حالتي وفاة جديدتين بكوفيد-19، السبت.

ويأتي ذلك مقارنة مع 3 وفيات في اليوم السابق، لترتفع حصيلة الوفيات الرسمية إلى 5269.

وكانت الصين قد رفعت فجأة، مطلع ديسمبر/كانون الأول 2022، معظم تدابيرها لمكافحة تفشي كوفيد-19، التي وفرت حماية واسعة لسكانها منذ اجتياح الفيروس عام 2020.

لكن منذ رفع التدابير، تواجه الصين أسوأ طفرة إصابات كوفيد-19 على أراضيها، ما أحدث ضغطا كبيرا على المستشفيات ومحارق الجثث.

إلا أن السلطات لا تعلن إلا عن عدد محدود جدا من الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بعد تغيير في منهجية احتساب الضحايا، ما أثار جدلا.

فبات الأشخاص الذين يتوفون مباشرة من قصور في الجهاز التنفسي مرتبط بكوفيد-19، يحسبون على أنهم من ضحايا الفيروس.

ويعني هذا التغيير في المنهجية المتبعة أن الكثير من الوفيات لم تعد تحتسب على أنها ناجمة عن كوفيد.

ولا يعكس هذا التعديل الوضع الفعلي على ما يفيد عدد كبير من الخبراء ومنظمة الصحة العالمية.

 

أخبار أخرى..

39 قتيلا وجريحا في حادث مروري بشرق الصين

 

الأمصار

قُتل 17 شخصا وأصيب 22 بجروح الأحد في حادث مروري في مقاطعة جيانغشي بشرق الصين.

ونقلت محطة "سي سي تي في" الحكومية عن السلطات المحلية قولها إن "الحادث تسبب بمقتل 17 شخصا وإصابة 22 آخرين"، مشيرة إلى أن الجرحى نُقِلوا إلى المستشفى، لافتة إلى أن التحقيق جار لكشف سبب الحادث.

وأصدرت شرطة المرور في مقاطعة نانتشانغ إرشادات سفر للسائقين، قائلة إن المنطقة تشهد "طقسًا ضبابيًا، مما قد يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية".

وتابعت: "يرجى الانتباه لمصابيح الضباب.. أبطئ سرعتك، وقم بالقيادة بحذر، واحتفظ بمسافة آمنة من السيارة التي أمامك، ولا تغير المسارات أو تتجاوزها".

 

ألمانيا توصي رعاياها بالتخلي عن الرحلات غير الضرورية إلى الصين بسبب كورونا


وأوصت الخارجية الألمانية مواطني ألمانيا بالتخلي "في الوقت الراهن عن الرحلات غير الضرورية" إلى الصين بسبب وضع كورونا هناك.

وكتبت الوزارة، على تويتر اليوم السبت مبررة التحذير من السفر، أن أعداد الإصابات في الصين وصل حاليا إلى أعلى مستوى له منذ بدء الجائحة عام 2020، النظام الصحي الصيني محمل بأعباء زائدة، الأمر الذي أثر على كفاية الرعاية حتى في حالات الطوارئ الطبية.

 

وأضافت الوزارة، أن الصين سيتم تصنيفها اعتبارا من التاسع من الشهر الجاري كمنطقة خطر لمتحورات الفيروس، وسيسري الاختبار الإجباري بالنسبة للقادمين إلى ألمانيا من الصين اعتبارا من بعد غد الاثنين.

وأوصى الاتحاد الأوروبي الدول الأعصاء في الاتحاد بإجراء اختبار لفيروس كورونا (كوفيد-19) للوافدين من الصين، إلا أن التكتل فشل في الاتفاق على فرض اختبارات إلزامية.