رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسقاط 4 طائرات مسيرة خلال تنصيب لولا رئيسا للبرازيل

نشر
الأمصار

أسقط عملاء الاستخبارات البرازيلية، أربع طائرات مسيرة مشبوهة، خلال تجمع عشرات الآلاف للاحتفال بتنصيب رئيس البرازيل الجديد.

وأدى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي هزم الرئيس الحالي جاير بولسونارو، بفارق ضئيل، في انتخابات مثيرة للجدل العام الماضي، اليمين الدستورية في كاتدرائية برازيليا، عاصمة الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، وفقا لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية.

واستخدم الأمن الرئاسي مدافع درون غان، الذي طورته شركة درون شيلد، لتحييد أربع طائرات مسيرة مشبوهة كانت متجهة إلى الرئيس في حفل الافتتاح.

تعمل هذه المدافع على تعطيل الإشارة التي تحافظ على بقاء الطائرات المسيرة في الجو.

كما اعتقلت الشرطة البرازيلية أمس أيضا رجلا يحمل سكينا ومتفجرات أثناء محاولته دخول موقع تنصيب الرئيس الجديد.

والتقى زعماء أمريكا اللاتينية مع لولا في أول يوم كامل له في منصبه أمس، وهنأوه على عودته إلى السلطة، آملين أن تلعب بلاده دورًا كبيرًا على الساحة الدولية.

تنصيب لويس لولا دا سيلفا رئيسًا للبرازيل للمرة الثالثة

وأقيمت مراسم تنصيب لويس ايناسيو لولا دا سيلفا رئيسا للبرازيل للمرة الثالثة، مساء الأحد، بعدما أدى اليمين الدستورية أمام البرلمان.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية للبرازيل، عبر موقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية، أن دا سيلفا ونائبه جيرالدو ألكمين تحرك موكبهما من ميدان الوزارات قبل الوصول إلى مبنى البرلمان لأداء اليمين الدستورية.

وجاء التنصيب وسط إجراءات أمنية مشددة في العاصمة برازيليا، وبعد أداء اليمين الدستورية، توجه دا سيلفا لقصر بلانالتو لوضع الوشاح الرئاسي أمام حشد من 30 ألفا من مؤيديه.

جدير بالذكر أن دا سيلفا (77 عاما) يخلف الرئيس اليميني جايير بولسونارو الذي غادر البلاد قبل يومين من انتهاء ولايته. 

الدفاع البريطانية: أكثر من 45000 مهاجر عبروا إلى المملكة المتحدة

وكشفت بيانات وزارة الدفاع البريطانية، أن أكثر من 45000 مهاجر، عبروا إلى المملكة المتحدة، العام الماضي، وهو رقم قياسي سنوي؛ وفق صحيفة "إكسبريس" البريطانية. 

وبحسب وزارة الدفاع؛ فإن آخر جرائم العبور لهذا العام، وقعت في يوم عيد الميلاد، عندما عبر 90 شخصًا من فرنسا على قاربين.

ولم تسجل وزارة الدفاع، أي حالات عبور أخرى خلال الأيام الستة الأخيرة من عام 2022، وسط سوء الأحوال الجوية.