رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوزير اليميني يقتحم المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة

نشر
الوزير اليميني يقتحم
الوزير اليميني يقتحم المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة

اقتحم الوزير اليميني إيتمار بن غفير، اليوم الثلاثاء، مجمع المسجد الأقصى في زيارة قصيرة تحت حراسة مشددة.

كما تجول بن غفير في الموقع تحت حراسة مشددة.

وفي وقت سابق، حذر زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد من أن زيارة بن غفير من شأنها أن تشعل أعمال عنف.

ومن جانبها، نددت وزارة الخارجية الفلسطينية بزيارة الوزير الإسرائيلي بن غفير لمجمع المسجد الأقصى، واصفة الخطوة بأنها "استفزاز غير مسبوق".

وكان قد اشتكى ايتمار بن غفير، رئيس حزب "القوة اليهودية" اليميني المتشدد، من تعامل الشرطة الإسرائيلية مع المتشددين المقتحمين للمسجد الأقصى.

المسجد الأقصى

يمثل المسجد الأقصى أحد أبرز الأماكن الأكثر حساسية في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، فمنه انطلقت شرارة الانتفاضة الأولى بعد اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون للمسجد عام 2000، كما تسببت الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد في هبات فلسطينية عديدة.

ومنذ العام 2003، تسمح إسرائيل بصورة أحادية لمتشددين إسرائيليين باقتحام المسجد في خطوة أدانتها مرارا وتكرارا دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

لكن الممارسات الإسرائيلية في المسجد الأقصى تسببت في أزمات شديدة بين إسرائيل والأردن وبين إسرائيل والسلطة الفلسطينية فضلا عن الإدانات العربية والإسلامية الواسعة.

أخبار أخرى….

فلسطين.. إصابة اثنين في اعتداءات جيش الاحتلال بالضفة الغربية

أصيب فلسطينيون برصاص جيش الاحتلال الأسرائيلي مساء يوم الإثنين، خلال اقتحامه بلدةَ بيت ريما بمدينة رام الله بالضفة الغربية.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن جيش الاحتلال أصاب ستة فلسطينيين خلال اقتحامه بلدة بيت ريما قضاء رام الله، وسط إطلاق نار كثيف، مؤكِّدةً أن العشرات من الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق بعد اقتحام بلدة بيت أمر قضاء الخليل وإطلاق القنابل الغازية المسيلة للدموع تجاه الفلسطينيين.
في السياق ذاته، أحرق مستوطنون مركبة فلسطينية في قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله، في إطار الاعتداءات المستمرة للمستوطنين على ممتلكات الفلسطينيين.

رئيس وزراء فلسطين يدين قتل الاحتلال لشابين في جنين

وأدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي لشابين فلسطينيين في مدينة جنين شمال الضفة الغربية .

وطالب أشتية في تصريح صحفي، الدول التي صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح الفتوى القانونية بمحكمة العدل الدولية حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، للضغط على الاحتلال لوقف جرائمه، وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وتطبيق القوانين الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن عدد المعتقلين نتيجة الاقتحامات، والاعتدءات المستمرة لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، ارتفع إلى 34 فلسطينياً خلال الساعات الماضية.