رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزارة البترول تُعلن زيادة منتجات البتروكيماويات لـ4.5 مليون طن

نشر
الأمصار

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، خلال مُذكرة مُقدمة إلي لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام عوض الله، حول أهم إنجازات وزارة البترول والثروة المعدنية 2014/2015 وحتي ديسمبر 2022، بلوغ استثمارات مشروعات التكرير الجديدة التى تم تنفيذها (إجمالى 8 مشروعات) تعادل 87 مليار جنيه، وكذا شهد القطاع زيادة المنتجات البتروكيماوية إلى 4.5 مليون طن/ سنويًا نتيجة جهود التطوير.

 

يأتى ذلك في إطار استراتيجية قطاع البترول للتحول الطاقي وخفض الانبعاثات، والتي تتفق مع خطة الدولة للتحول للأخضر، بادر القطاع بتبني رؤية وخطة للعمل علي التحول إلي مصادر منخفضة الكربون للطاقة وإزالة الكربون.

 

وتتضمن استراتيجية قطاع البترول، 3 محاور رئيسية أولها "تأمين الطاقة"وذلك بزيادة إمدادات الطاقة وتنويع مصادر الطلب علي الطاقة وتعزيز أنشطة تقليل الانبعاثات الكربونية، أما ثانيها تتمثل في "الإستدامة المالية" وذلك بمعالجة متأخرات الشركاء والتشابكات المالية الداخلية، واصلاح دعم الطاقة، وتعظيم القيمة المضافة فضلا عن تحقيق مردود اقتصادي من أنشطة تقليل الانبعاثات الكربونية، وأخيرا يأتي "إدارة القطاع"بتحسين نظم الحوكمة والهيكل التنظيمي والاستغلال الأمثل للكوادر البشرية، وتوفير المناخ المناسب لزيادة الاستثمارات ووضع اطار مؤسسي لدعم أنشطة تقليل الانبعاثات الكربونية. 

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. المبالغ المخصصة للحماية الاجتماعية بلغت 25 مليار جنيه في 2022


قالت الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي المصري، إن ملف الحماية الاجتماعية في مصر يشمل كل المجالات ولاقى إشادات كبيرة من منظمات دولية.

وأضافت مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي المصري، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء اليوم الأحد، أن زيادة بنسبة أكثر من 50 % في برامج الحماية الاجتماعية خلال السنوات الماضية .

وأوضح مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي المصري، أن هناك 5,2 مليون أسرة في برامج حماية اجتماعية، كما أن المبالغ المخصصة للحماية الاجتماعية زادت من 7 مليارات جنيه خلال عام 2014 إلى 25 مليار جنيه في عام2022 ، بجانب إعفاء أكثر من 5 مليون طالب غير قادر من المصروفات الدراسية.

وفى وقت سابق، استعرضت  الدولة المصرية جهود وزارة التضامن الاجتماعي المصري، في تمديد مظلة الحماية الاجتماعية، من خلال برنامج تكافل وكرامة.

وجاء في التقرير، أنه تمت زيادة الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بـ 50.2٪ خلال 2021-2022، إضافة إلى زيادة 4 أضعاف في الدعم النقدي بعد تنفيذ برنامج تكافل وكرامة.