رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إصابة 150 شخصا بالألعاب النارية فى احتفالات رأس السنة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة العراقية، إصابة 150 شخصا، بسبب الألعاب النارية وإطلاق النار العشوائي خلال الاحتفال بليلة رأس السنة في العاصمة بغداد لوحدها، فيما تظل الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، أن "عدد الإصابات الأولية في بغداد نتيجة الألعاب النارية والرمي العشوائي، بلغت 150 إصابة، منها ما لا يقل عن 20 إصابة في العيون"، مؤكدا "عدم وجود وفيات لغاية الآن".

ويجري إطلاق الألعاب النارية تعبيرا عن الفرح والبهجة، في عدة مناسبات مثل رأس السنة، لكن استخدامها  على نحو خاطئ ينذر بالكثير من المخاطر التي تصل حد الوفاة.

في غضون ذلك، كشف مدير إعلام الدفاع المدني جودت عبد الرحمن، لـ"وكالة الأنباء العراقية"، أن "بغداد والمحافظات شهدت 45 حريقا خلال الاحتفال بليلة رأس السنة"، مشيرا إلى أن "20 من تلك الحوادث نجمت عن الألعاب النارية".

 

الداخلية العراقية تتوعد مطلقي العيارات النارية بإجراءات مشددة

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، القبض على أشخاص ضبطت بحوزتهم العاب نارية، فيما أشارت الى التوجه لتشديد الإجراءات تجاه مطلقي العيارات النارية والمخالفين لقانون المرور.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا: إن "جميع الألعاب النارية هي مواد ممنوعة من الاستيراد، لذلك قمنا بضبط بعض المخالفين الذين وجدت هذه المواد بحيازتهم".

وأضاف المحنا، أن "الداخلية لديها اتجاه آخر وهو جانب التوعية والتثقيف، وفقاً لقانون العرض والطلب، حيث إن هناك من يجلب هذه السلعة بهدف الربح بسبب الطلب عليها"، لافتا الى ان "الوزارة تسعى لخفض الإقبال على هذه الألعاب".

وأضاف، أن "الإطلاق العشوائي للعيارات النارية عليه تشديد كبير من قبل قيادة وزارة الداخلية بالمرحلة القادمة"، موضحا أنه "سيكون هنالك تشديد بالإجراءات تجاه المخالفين للقوانين والأنظمة مثل قانون المرور".

العراق.. ضبط 10 شاحنات مخالفة لشروط الاستيراد في المنطقة الشمالية

وأعلنت الهيئة العامة للجمارك العراقية، اليوم الأحد، عن ضبط 10 شاحنات تحمل موادَّ مخالفة لشروط الاستيراد في جمرك المنطقة الشمالية.

وذكر بيان للهيئة، أن "قسم التحري ومكافحة التهريب في مديرية جمرك المنطقة الشمالية، ضبط 10ّ شاحنات تحمل موادَّ متنوعة (اجزاء معمل طحين، أنبولات بلاستك، اخشاب، صفائح زجاج، فحم خشب، وحجر مرمر) مخالفة للضوابط والتعليمات النافذة"، مبيناً، أن"هذه العمليات تتم بمتابعة وإشراف مباشر من قبل المدير العام شاكر محمود الزبيدي".