رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انعقاد ندوة للحوار الثنائي بين الجزائر والصين

نشر
الأمصار

انعقدت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، الندوة الثالثة للحوار الثنائي الجزائري-الصيني، وشكل موضوع الممارسة والابتكار في الحوكمة الحضرية محور أشغال الندوة، حسب ما أفاد به اليوم الجمعة بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وأضاف البيان أن هذه الندوة، التي تدخل في إطار الشراكة بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, و أكاديمية الصين الوطنية للحوكمة في مجال التكوين والبحث, "كانت مناسبة للتبادل حول التهيئة الحضرية من خلال استعراض التجارب وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في المجال".

وجرت الندوة بمشاركة إطارات من الإدارة المركزية و 14 وال من ولاة الجمهورية عن الجانب الجزائري وكذا أساتذة و إطارات عن الجانب الصيني الذين قدموا ثلاث مداخلات تتمحور حول "الممارسة المبتكرة في الإدارة الحضرية الصينية 2012-2022" و "الابتكار المؤسسي في إدارة المدن العملاقة" وكذا "إجراءات مبتكرة في الرقمنة", حسب نفس المصدر.

اما من الجانب الجزائري, فتم تقديم ثلاث مداخلات حول "مشاكل التسيير الحضري" و "دور حوكمة المدن في إرساء مبادئ التنمية المستدامة", الى جانب "حوكمة المدن الجديدة في الجزائر: مدينة بوغزول كنموذج".

أخبار أخرى..

وزير العدل الجزائري يشرف على تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني

أشرف وزير العدل الجزائري حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم الخميس، بصفته رئيسا للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، على تنصيب الأعضاء الجدد لهذه اللجنة, حسب ما أفاد به بيان لذات الوزارة.

وتتشكل اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني من 24 عضوا يمثلون مختلف الوزارات والهيئات الوطنية.

وتختص هذه اللجنة --مثلما أوضحه البيان-- ب"ترقية حقوق الإنسان بالجزائر في جانبها المتعلق بالقانون الدولي الإنساني بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية واللجان الوطنية للبلدان الأخرى, لاسيما عن طريق تكوين الإطارات العاملين في مختلف القطاعات المعنية بتطبيق هذا القانون", إلى جانب "إبداء الرأي بشأن المصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة واقتراح التدابير المناسبة لتكييف القانون الوطني مع أحكامه".

واحتضنت الجزائر الدورة ال17 من مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامى يومى 29 و30 يناير المقبل، وذلك تحت رعاية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ويعقد هذا المؤتمر، الذي ينظمه البرلمان الجزائرى بالمركز الدولي للمؤتمرات تحت شعار "العالم الإسلامى ورهانات العصرنة والتنمية"، بمشاركة عدد كبير من برلمانات الدول الأعضاء في هذه الهيئة.