رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسا الصومال وجيبوتي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

بحث الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، اليوم الأربعاء في مقديشيو، مع نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، العلاقات الثنائية والتعاون القائم وسبل تعزيزه وتطويره في العديد من القضايا ذات موضع اهتمام البلدين وبما يُحقق المصالح المشتركة لشعبيهما.

جانب من اللقاء

وقال الرئيس الصومالي - في مؤتمر صحفي عقب انتهاء المباحثات الرسمية مع نظيره الجيبوتي، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية (صونا) - إن هذه الزيارة تدل على علاقات الصداقة التاريخية الممتدة التي تجمع البلدين والشعبين، مقدما شكره وتقديره لجمهورية جيبوتي، قيادة وشعبا، على دعمها المستمر للصومال في مختلف المجالات.

ومن جانبه، أكد الرئيس الجيبوتي دعم بلاده للجهود المساندة للسلام والاستقرار والتنمية في الصومال، مشيدا بالإنجازات التي حققتها الحكومة الصومالية في مكافحة الإرهاب.

وكان "جيلي" وصل اليوم إلى مقديشيو في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة رسمية من نظيره الصومالي.

أخبار أخرى..

الصومال وباكستان يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

بحث وفد من حكومة الصومال، برئاسة وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة الصومالي، أحمد معلم فقي، مع مسؤولين من حكومة باكستان، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والمصالح المشتركة.


وأفادت وكالة الأنباء الصومالية، اليوم الثلاثاء، بأن ذلك جاء خلال زيارة عمل يقوم بها وفد الحكومة الصومالية في باكستان، حيث جرى استعراض قضايا تتعلق بأهمية بناء الحكومة الصومالية، واستكمال ملفات الدستور، والفيدرالية واللامركزية، وقضايا أخرى.

عملية مشتركة لقوات جهاز الأمن والشرطة الخاصة

وفي سياق منفصل، دمرت قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني وقوات الشرطة الخاصة بالصومال في عملية عسكرية مشتركة مراكز سرية تابعة لمليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، في عدة مناطق بمحافظة شبيلي السفلى.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) الاثنين، أن القوات المسلحة تمكنت أيضًا من تدمير المحاكم التي أنشأها الإرهابيون لأخد الأموال من المدنيين بشكل إجباري، وأغلقت الطرق التي يستخدمونها لنقل المتفجرات.

وفي سياق أخر، أكدت الحكومة الصومالية، مقتل قيادي وعناصر من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة فى عملية عسكرية بمحافظة شبيلي السفلي.

 

وقال نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي عبد الرحمن شيخ يوسف - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، أمس الاثنين، إن القوات المسلحة الصومالية تمكنت في عملية عسكرية جرت بمناطق عيل مرعدي، وغرس غوان وكلكا سالمو وقرى بضواحي منطقة رقم 60 بمحافظة شبيلي السفلى من تدمير مراكز ونقاط تفتيش تابعة للعناصر الإرهابية التي كانت تجمع الإتاوات من السكان المحليين بشكل إجباري.

 

وأضاف: “أنه تم تطهير الخلايا الارهابية في الطريق الرابط بين مدينتي مقديشيو العاصمة ومدينة مركا حاضرة محافظة شبيلي السفلى”.