رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركز أبحاث بريطاني: حجم الاقتصاد العالمي تجاوز 100 تريليون دولار لأول مرة

نشر
الأمصار

ذكر تقرير لمركز أبحاث الاقتصاد والأعمال البريطاني، أن الاقتصاد العالمي يواجه ركودا العام المقبل بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض بعد أن أدى ارتفاع التضخم إلى انكماش عدد من الاقتصادات.

وأضاف التقرير السنوي للمركز أن حجم الاقتصاد العالمي تجاوز 100 تريليون دولار للمرة الأولى هذا العام، لكن النمو سيتوقف العام المقبل مع استمرار صانعي السياسات المالية في معركتهم ضد معدلات التضخم المرتفعة.

وكان صندوق النقد الدولي قد حذر في أكتوبر من أن أكثر من ثلث الاقتصاد العالمي سيواجه انكماشا العام المقبل، وأن هناك فرصة بـ25% أن ينمو الناتج القومي الإجمالي العالمي بأقل من 2%، وهو ما يعني ركودا عالميا.

أخبار أخرى..

بورصة اليابان تصعد وسط هدوء في التعاملات بسبب العطلات.

أغلقت الأسهم اليابانية مرتفعة، الاثنين، مدعومة بصعود وول ستريت في الجلسة الماضية وتصدرت أسهم شركات التكنولوجيا والطاقة الرابحين بينما تأثرت السوق بانخفاض أسهم البنوك وشركات التأمين.

وارتفع المؤشر نيكي 0.65 بالمئة ليغلق عند 26405.87 نقطة بينما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.24 بالمئة إلى 1902.52 نقطة.

وقال شوجي هوسوي كبير محللي الاستراتيجيات لدى دايوا للأوراق المالية "ارتفعت الأسهم اليابانية بفضل صعود الأسهم الأميركية في نهاية الأسبوع الماضي لكن التداولات هادئة للغاية لأن معظم المتعاملين في الولايات المتحدة وأوروبا في عطلة"، بحسب وكالة رويترز.

ودفعت زيادة أسعار النفط مؤشر شركات التنقيب للارتفاع 2.5 بالمئة ليصبح أكبر الرابحين من بين 33 مؤشرا فرعيا ببورصة طوكيو للأسهم. وقفز سهم شركة إنبكس 2.53 بالمئة.

وارتفع مؤشر شركات تكرير الخام 1.33 بالمئة مع زيادة سهم إديميتسو كوسان 2.81 بالمئة.

وتراجع مؤشر القطاع المصرفي 1.35 بالمئة بعدما ارتفع أكثر من عشرة بالمئة هذا الشهر بفضل توقعات بتحسن الأرباح بعدما سمح البنك المركزي الأسبوع الماضي لعائد السندات الحكومية لأجل عشر سنوات بالارتفاع إلى 0.5 بالمئة الأسبوع الماضي من 0.25 بالمئة. وبلغ العائد على سنداتبنك اليابان المركزي لأجل عشر سنوات 0.445 بالمئة في أحدث تداولاته.

وخسر سهم مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية 2.21 بالمئة وتراجع سهم ريزونا القابضة 2.75 بالمئة.

وانخفض مؤشر قطاع التأمين 1.37 بالمئة.