رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتعزيز الصادرات.. الرئيس الجزائري يوجه بالعمل على زيادة إنتاج الغاز

نشر
الأمصار

وجه الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، وزارة الطاقة، بالشروع في العمل على زيادة إنتاج الغاز بغرض المحافظة على معدل الاستهلاك المحلي من جهة، وتقوية التصدير من جهة أخرى تنفيذا لالتزامات الجزائر مع شركائها الأجانب.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه، أمس الأحد بمقر الرئاسة بالجزائر العاصمة، مع مجلس الوزراء، وذلك لمناقشة مشروعي قانونين يتعلقان بالقرض والنقد المصرفي، وقواعد المحاسبة الحكومية والتسيير المالي، ومسائل أخرى تخص رفع الأجور والعديد من القطاعات الاقتصادية.

وحول مسألة تطوير الهيدروجين الأخضر، ثمن تبون استراتيجية خلق مصادر جديدة للطاقة في الجزائر، خاصة وأن العالم يتجه اليوم نحو الطاقات النظيفة، مشددا على ضرورة التحضير والدراسة الجيّدين لمشاريع هذه الاستراتيجية، موجها القطاعات المعنية بهذه الاستراتيجية، بالاعتماد على محطات تحلية مياه البحر لتطوير الهيدروجين.

كما أمر الرئيس الجزائري الحكومة بإقرار المزيد من التسهيلات لخلق مؤسسات اقتصادية في مختلف التخصصات، تدفع بلاده نحو الاقتصاد الذكيّ، بهدف احتواء البطالة وسط الشباب؛ على ألا يزيد المسار الزمني لإنشاء مؤسسة اقتصادية على صعيد الإجراءات الإدارية شهرًا واحدا.

وحول ملف الصناعة الدوائية، وجه الرئيس الجزائري أعضاء الحكومة بإنتاج لقاح الأطفال والانسولين بالجزائر بدءا من 2023، ومكافحة تهريب الأدوية بكل أشكالها، وإلحاق أشد العقوبات بالمتورطين فيها.

كما دعا تبون أعضاء الحكومة إلى رفع الأجور خلال العامين القادمين، لتصل إجمالي الزيادات التي تم إقرارها منذ العام الجاري إلى نسبة 47%، مع رفع الحد الأدنى لأصحاب المعاشات، فضلا عن رفع منحة البطالة.

 

الرئيس الجزائري يوقع على قانون المالية لسنة 2023

 

 ووقع رئيس الجمهورية الجزائرية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، على قانون المالية لسنة 2023.

وتمت مراسم التوقيع بمقر رئاسة الجمهورية بحضور كل من رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، مدير ديوان رئاسة الجمهورية، عبد العزيز خلف، إلى جانب أعضاء الطاقم الحكومي.

 

تبون يترأس اجتماعًا لمجلس الوزراء

وترأس رئيس الجمهورية الجزائرية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، عبد المجيد تبون، الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء تناول بالدراسة مشاريع قوانين وعروض تخص عدة قطاعات، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "يترأس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اجتماعا لمجلس الوزراء يتناول مشروعي قانونين يتعلقان بالقرض والنقد المصرفي، قواعد المحاسبة العمومية والتسيير المالي, وعروضا تخص رفع الاجور وتشخيص قطاعي الصحة والصناعة الصيدلانية وآفاقهما، بالإضافة الى قطاعات الطاقة، التكوين والتعليم المهنيين، الصيد البحري والمنتجات الصيدية''.