رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا: الحرب الأوكرانية هى السبب في أزمة الطاقة العالمية

نشر
الأمصار

قال ملك إسبانيا  فيليب السادس، خلال كلمة ألقاها بمناسبة عيد الميلاد، إن الأزمة الأوكرانية تسببت بأزمة طاقة عالمية.

 

ونقلت صحيفة El Pais، عن الملك قوله، إن الأزمة الأوكرانية ولدت قلقا دوليا، بسبب تأثر قطاعى التجارة والصناعة العالميين، نتيجة شح الموارد، واختلال سلاسل التوريد.

 

وأوضح الملك، أن الصراع في أوكرانيا، إلى جانب أزمة "كوفيد-19"، كان له تأثير كبير على الاقتصاد العالمى، بما في ذلك الاقتصاد الإسباني، وعلى مستوى معيشة الكثير من الأسر التى تعانى من ارتفاع أسعار الغذاء، والطاقة.

 

وأشار إلى أن التعامل مع المهام الروتينية اليومية، مثل التدفئة، والإضاءة، أو حتى ملء الوقود، أصبح يشكل ضغطا كبيرا على الأسر البسيطة، ويتطلب الكثير من التضحيات.

 

ونوه بأن الكثير من العائلات الإسبانية لا تستطيع التعامل مع هذا الوضع لفترة طويلة، وتحتاج إلى دعم مستمر من الحكومة لتتمكن من تجاوز المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي ولدتها الأزمة.

 

اقرأ أيضًا..

وزير المالية التركي: التضخم سينخفض والنموذج الاقتصادي حقق نجاحًا

 

اعتبر وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، أن تركيا “تتقدم بخطوات وطيد تجاه هدف القرن”، ووعد بخفض معدل التضخم النقدي خلال الأشهر المقبلة.

وأشاد نباتي خلال التعريف بمؤتمر اقتصاد القرن الجديد المنعقد في إزمير، بالنموذج الاقتصادي التركي الذي تم تطبيقه اعتبارا من 20 ديسمبر/ كانون الأول عام 2021، وقال بمناسبة مرور عام على هذه الخطوة، إن النموذج الاقتصادي التركي ضمن تحقيق تركيا لتوازن جديد وبارز في ظل فترة التحول العالمي الحالية وأن السلطات التركية طبقت هذا النموذج بهدف استغلال هذا التغيير بجانب القضاء على التهديدات كافة.

ويقوم النموذج الاقتصادي على خفض معدل الفائدة وتشجيع المواطنين على الاستثمار في ودائع بالليرة التركية، ولكن في المقابل ارتفع التضخم النقدي متجاوزًا 84 بالمئة، كما انخفضت قيمة الليرة التركية بشدة.

وأعتبر نباتي أن النموذج الاقتصادي فصل تركيا عن اقتصاديات العالم باتجاه إيجابي، قائلا: “نجحنا في الانفصال باتجاه إيجابي عن جزء مهم من الاقتصاديات العالمية وذلك اعتبارا من المرحلة التي بلغناها بنهاية العام الأول. وبهذا أحرزنا تقدما متواصلا على الصعيد السنوي خلال العامين الأخيرين وواصلنا كوننا أحد أسرع الدول نموا ضمن مجموعة العشرين”.

وأضاف نباتي أن الصادرات التركية تجاوزت 253 مليار دولار وأن حجم القوى العاملة بلغ 31.2 مليون نسمة وهى مستويات قياسية لم يسبق تسجيلها في تاريخ الجمهورية التركية.

وقال: “وزراتنا تواصل دعم القطاع الحقيقي بفضل البنى الرأسمالية القوية”.

 تراجع في معدلات التضخم

وتعهد نباتي بأن الأشهر القادمة ستشهد تراجعا ملحوظا في معدلات التضخم، قائلا: “بفضل الإجراءات المتخذة والتطورات الإيجابية المحرزة أخذت معدلات التضخم تتراجع اعتبارا من الشهر الماضي. ومع عودة أسعار الطاقة العالمية إلى مستوياتها الطبيعية واستمرار تطبيق السياسات التي تهدف لزيادة الإنتاج وتحسن التوقعات الاقتصادية فسنشهد سويا تراجعا ملحوظا في معدلات التضخم خلال الأشهر القادمة”.