رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السلطات السعودية تعلن عن قرار عاجل بسبب ارتفاع الأمواج

نشر
الأمصار

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، أن أمانة محافظة جدة أغلقت جزء من الواجهة البحرية، اليوم الجمعة، بسبب ارتفاع الأمواج.

وأضافت أمانة جدة، أن المنطقة المغلقة ستكون من دوار النورس جنوبا وحتى مركز حرس الحدود.

ورفعت هيئة الهلال الأحمر بالسعودية بمنطقة الحدود الشمالية الجاهزية ومستوى حالة التأهب في المراكز الإسعافية في المنطقة.

جاء ذلك تزامنًا مع تقرير الحالة المطرية الصادر من الجهات المختصة، اعتبارًا من اليوم إلى غدٍ السبت.

وفي وقت سابق من اليوم، قال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد السعودية، عقيل العقيل، إن نصف المملكة مغطى الآن بسحب رعدية ركامية، وفقا لما رصدته الأقمار الصناعية.

ولفت "العقيل"، خلال تصريحات تليفزيونية"، إلى أن سواحل منطقة مكة المكرمة وشمال محافظة جدة والمدينة المنورة شهدت في الساعات الأولى من صباح اليوم هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة.

وأضاف، أن السحب الرعدية الركامية تكونت منذ يوم أمس وحتى اليوم على مناطق تبوك والرياض والحدود الشمالية والجوف.

يذكر أن المركز الوطني للأرصاد أوضح في وقت سابق المقصود بالسحب الركامية، حيث ذكر أنها عبارة عن طبقات متراكمة من السحب تحصل فيها تفاعلات من رياح صاعدة تحمل قطرات الماء فتتجمد لتصل إلى المرحلة الثلجية وتكون سالبة وعند مواجهتها للرياح الهابطة “الموجبة” يحدث الرعد والبرق.

وأضاف أن هذه النوع من السحب يعد أحد أنواع السحب الضخمة والطويلة وتتميز بأن قاعها غامق اللون، كما تجلب أنواعا مختلفة من الطقس كالغيث الثلجي والبرد أو الوابل، وغالبا ما تنتج الأمطار والعواصف الرعدية.

المركز السعودي للأرصاد: طريف الأشد بردا وديسمبر ويناير ذروة المطر

وتوقع المركز السعودي للأرصاد أن يكون شهر يناير، هو الأشد بردا والأقل في درجات الحرارة بالمملكة خلال هذا الشتاء.

وأوضح المركز أن معدل درجات الحرارة سيشهد ارتفاعاً في معظم المناطق السعودية خلال أشهر فصل الشتاء، بداية من ديسمبر الحالي، وحتى فبراير، بمقدار درجة مئوية واحدة.

ويصل مقدار الارتفاع إلى نصف درجة مئوية في 5 مناطق هي جازان، وعسير، والباحة، والحدود الشمالية، والجوف. ولفت المركز إلى أن المناطق الشمالية ستتأثر بالكتل الهوائية البادرة، حيث سيمتد انخفاض معدل درجات الحرارة من الشمال إلى الجنوب.

وأضاف أن أقل درجة حرارة صغرى ستسجل في محافظة طريف، بواقع 1.8 درجة مئوية خلال شهر يناير، مضيفاً أن ثاني أقل درجة حرارة ستكون في محافظة القريات بواقع 2.2 درجة مئوية، وتليها مدينة عرعر بـ3.8 درجة مئوية.

وتوقع المركز، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، هطول أمطار أعلى من المعدل على مناطق الرياض ومكة المكرمة والجوف، وقريبة من المعدل في المدينة المنورة، وحائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، بينما ستشهد جازان أمطاراً أقل من المعدل السنوي.

 

وأكد على احتمال هطول أمطار غزيرة خلال شهري ديسمبر، ويناير على مناطق حائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، وكذلك وجود بعض الحالات المتطرفة كالأمطار الغزيرة على بعض المناطق.