رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. وفد حكومة إقليم دارفور يعود للبلاد قادماً من دولة أريتريا

نشر
الأمصار

عاد، اليوم الأربعاء، للبلاد وفد حكومة إقليم دارفور بالسودان، برئاسة الأستاذ مني اركومناوي، حاكم الإقليم وعدد من ولاة ولايات دارفور، والمستشارين من دولة أرتريا التي زارها الوفد مطلع هذا الأسبوع.

 والهدف من الزيارة هو الوقوف ميدانياً على  بعض المشاريع التنموية مثل السدود ومصانع البلاستيك والأسمنت والمزارع  لاكتساب الخبرات اللازمة وتطبيقها  على أرض الواقع بالإقليم.

وقال  وزير الصحة بحكومة إقليم دارفور، في تصريح صحفي،:" أنهم لمسوا  تجربة ممتازة باريتريا في مجال الصناعات البلاستيكية والصناعات الاسمنتية" .

 

وأشار إلى أن  السودان ودولة أرتريا الشقيقة تتشابه في كثير من المجالات  ولا سيما إقليم دارفور، مؤكدا أنهم استفادوا  من الزيارة متوقعا خلق شراكات وتعاون بين حكومة الإقليم ودولة أرتريا الشقيقة، معربا عن أمله أن تثمر الزيارة  بالعديد من المنافع للشعب السوداني وانسان دارفور على وجه الخصوص . 

أخبار أخرى..

البرهان: السودان يبذل جهودًا حثيثة نحو التحول الديمقراطي وترقية التعاون الدولي

 

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن السودان يعمل بصورة حثيثة نحو التحول الديمقراطي المطلوب، وأن السودان يعمل مع كل الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن تطوير وترقية التعاون والتنسيق المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس السيادة الانتقالي، اليوم الثلاثاء، بمكتبه بعثة الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء برئاسة السفير علي الحفني، عضو لجنة الشخصيات البارزة بالاتحاد الإفريقي، بحضور الدكتور سيف الدولة بشير عبد الله المشرف العام المكلف للنيباد والآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، والسفير الزين إبراهيم حسين مديرة إدارة الاتحاد الأفريقي بوزارة الخارجية.

وقال الدكتور سيف الدولة بشير، في تصريحات عقب اللقاء،  إن البعثة جاءت للسودان في إطار الإعداد لإطلاق تقرير فجوة الحوكمة في السودان، موضحًا أن الوفد جاء في وقت يتطلع فيه السودان لآفاق رحبة نحو المستقبل خاصة بعد توقيع الاتفاق الإطاري، مشيرًا إلى أن البعثة عقدت اجتماعات مع الأمانة الوطنية للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء ومع وزيري الخارجية ورئاسة مجلس الوزراء المكلفين.

 

وأضاف “بشير”، أن رئيس المجلس السيادة رحب بوفد البعثة، وأن السودان يعمل بصورة حثيثة نحو التحول الديمقراطي المطلوب، مؤكدًا أن السودان يعمل مع كل الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن تطوير وترقية التعاون والتنسيق المشترك.

وأعرب المشرف العام للنيباد، عن أمله في أن تكون زيارة البعثة للسودان فاتحة خير نحو فك تجميد عضوية السودان في الاتحاد الإفريقي وعودته للمجتمع الإقليمي والدولي حتى يصب ذلك في رفاهية وتنمية المواطن السوداني.

من جانبه، قال السفير علي الحفني رئيس البعثة إن السودان كان من أوائل الدول التي انضمت للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء التي تم إنشاؤها في العام ٢٠٠٣م ، مبينًا أن العام القادم 2023 سيشهد الاحتفال بالذكرى العشرين للآلية، وأضاف: "لا ينبغي أن نحتفل بهذه الذكرى في غياب السودان"، وأن السودان يجب أن يعود ليتبوأ موقعه في الاتحاد الإفريقي.