رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الرئيس السيسي يستقبل الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

صرح بذلكً السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وكان وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، مساء أمس الثلاثاء، إلى أرض الوطن بعد مشاركة سيادته في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بالاردن. 

نص كلمة الرئيس السيسي في القمة الخماسية بالبحر الميت بالأردن

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الثلاثاء، في البحر الميت بالأردن، في قمة خماسية بين مصر، والأردن، والعراق والكويت، وفرنسا، على هامش مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة"، بالاردن.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، في قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق، في البحر الميت بالأردن، وذلك إلى جانب كلٍ من عاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وجاءت مشاركة الرئيس في إطار دعم مصر لعودة العراق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في أغسطس 2021، وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف حل المشاكل بالمنطقة، فضلاً عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

كما شهدت الزيارة عدداً من اللقاءات الثنائية للرئيس مع الزعماء المشاركين بالمؤتمر، بما فيها مع شقيقه العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

نص كلمة الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته: "جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، أصحاب الفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الشقيقة والصديقة، السيدات والسادة، يسعني أن أتواجد معكم اليوم في المملكة الأردنية الهاشمية، وأن أتوجه بهذه المناسبة بخالص الشكر والتقدير إلى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني على مبادرته لاستضافة هذه القمة بالبحر الميت، وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال، وعلى جهوده وفخامة الرئيس/ ايمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية في الحفاظ على دورية انعقاد هذه القمة".

وتابع الرئيس: "أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، يلتئم هذا الجمع الكريم للمرة الثانية بعد قمتنا الأولى التي احتضنتها بغداد في أغسطس عام 2021، حين تعاهدنا سوياً على دعم الجهود الوطنية لأشقائنا في العراق حكومةً وشعباً في سبيل تحقيق أمن واستقرار بلادهم، وحفظ سيادتها، واستعادة مكانتها التاريخية ودورها العربي والإقليمي الفاعل"