رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: صنع القرار في «أوبك بلس» ليس له علاقة بالشؤون السياسية

نشر
الأمصار

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز، أن أعضاء تجمع «أوبك بلس» يبعدون جميع الشؤون السياسية خلال عملية صنع القرار وخلال تقييماتهم وتوقعاتهم لسوق النفط، لافتًا إلى أن قرار التحالف خفض الإنتاج، والذي تعرض لانتقادات شديدة، اتضح أنه القرار الصحيح لدعم استقرار السوق وصناعة النفط.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن وزير الطاقة قوله، إن تسييس الإحصاءات والتوقعات، واستخدامها للتشكيك في مصداقية «أوبك بلس» ودورها في استقرار السوق، يؤدي إلى استثارة المستهلكين، ويسبب إرباكا في السوق، الأمر الذي يقود إلى حدوث اختلالات وتفسيرات خاطئة، تسهم جميعها في اضطرابات لا مبرر لها في السوق.

 

وأوضح وزي الطاقة السعودي أن سوق النفط تعرضت خلال السنوات الماضية لعدد من الصدمات الحادة، منوها بأن نهج «أوبك بلس» القائم على المبادرة والإجراءات الاستباقية ساهم في ضبط السوق وعدم التسبب في الفوضى، نتيجة تلك الصدمات.

 

وكانت الدول الأعضاء في تحالف «أوبك بلس» وافقت رسميا، في 5 أكتوبر من هذا العام، على خفض الإنتاج بشكل جماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، اعتبارا من نوفمبر الماضي، بعد توصية اللجنة الوزارية في وقت سابق، وأرجع بيان صادر عن التحالف السبب في هذا القرار إلى عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لهذه السوق.

 

اقرأ أيضًا..

رئيس هيئة الرعاية الصحية المصرية يستقبل الأمين العام لمجلس الضمان الصحي السعودي


استقبل الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية المصرية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، الدكتور شبَّاب بن سعد الغامدي، الأمين العام لمجلس الضمان الصحي السعودي، والمهندس جمال عبدالناصر، رئيس مجلس إدارة شركة MetWay، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة في مدينة نصر.

وفي مستهل اللقاء، رحب الدكتور أحمد السبكي، بالزائرين معربًا عن سعادته لفتح قنوات التواصل لتبادل الخبرات، وبحث أوجه التعاون مع مجلس الضمان الصحي السعودي، والشركات الرائدة في القطاع الطبي وتكنولوجيا الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية، مما يساهم في مزيد من تطوير خدمات الرعاية الصحية بالبلدين، مؤكدًا مزيد من التعاون ما بين الجانبين المصري والسعودي خلال الفترة القادمة.

مجلس الضمان الصحي السعودي

وناقش اللقاء، نتائج زيارة الأمين العام لمجلس الضمان الصحي السعودي، والوفد السعودي رفيع المستوى المرافق له، للمنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظة الإسماعيلية، والتي شملت زيارة مجمع الإسماعيلية الطبي ومركز 30 يونيو الدولي لأمراض الكُلى والمسالك ومركز طب أسرة المعمل المشترك العرايشية، والتعرف على التجربة المصرية الرائدة في التغطية الصحية الشاملة وتطور خدمات الرعاية الصحية، والاتجاه نحو تطبيق أحدث نظم الرعاية الصحية المتكاملة والتكنولوجيا الصحية والميكنة والتحول الرقمي للخدمات، ومواكبتها التطورات المتسارعة في مجال الرعاية الصحية عالميًا.