رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة: لا مؤشرات على استعداد بيلاروسيا لمهاجمة أوكرانيا

نشر
الأمصار

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن الولايات المتحدة لا ترى مؤشرات على أن بيلاروسيا تستعد للانضمام إلى روسيا لمهاجمة أوكرانيا.

 

وأشار المتحدث باسم البنتاجون، باتريك رايدر، خلال إفادة صحفية، أن الولايات المتحدة لا ترى ختى الآن، ما يشير إلى أن بيلاروس تستعد للمشاركة في العمليات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

 

وأضاف «ليس لدينا أي معلومات تشير لعمل عسكري وشيك ضد أوكرانيا عبر حدود بيلاروس».

 

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة نادرة إلى بيلاروس، في وقت تخشى أوكرانيا فيه غزوًا واسع النطاق ينطلق من حدود بيلاروس في الفترة المقبلة.

 

اقرأ أيضًا..

واشنطن: لا نتوقع أي تقدم في الصفقة النووية مع إيران


أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن الولايات المتحدة لا تتوقع أي تقدم على مسار العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران في المستقبل المنظور.

وقال كيربي للصحفيين، الثلاثاء، إن "خطة الأعمال المشتركة الشاملة ليست في صدارة اهتماماتنا حاليا. وهي ليست على جدول أعمالنا".

وأضاف أنه "لا يحدث هناك أي تقدم بشأن الصفقة مع إيران. ونحن لا نتوقع أي تقدم في المستقبل المنظور. ولا نركز الاهتمام على ذلك".

ويذكر أن المفاوضات في فيينا حول العودة إلى الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم توقيعه بين إيران والسداسية الدولية في 2015، والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018، تعثرت منذ عدة أشهر في أعقاب تبادل المقترحات بين الأطراف في أغسطس الماضي.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي كبير، الثلاثاء إن القادة الروس منقسمون بشأن شنّ هجوم شتوي واسع النطاق في أوكرانيا، وسط مخاوف من أن تحاول موسكو مرة أخرى السيطرة على العاصمة كييف.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، متحدثا عن المداولات الجارية داخل الحكومة الروسية، "أعتقد أننا أمام وجهات نظر متباينة".

وتابع "من الواضح أن هناك من يؤيدون مواصلة الهجوم في أوكرانيا. وهناك آخرون لديهم تساؤلات حقيقية حول قدرة روسيا على القيام بذلك".

وتأتي تصريحات المسؤول الأميركي في وقت من المقرر أن يحدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهداف جيشه لعام 2023 خلال اجتماع مع كبار المسؤولين العسكريين الأربعاء، بحسب الكرملين.