رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على هامش قمة بغداد.. وزير خارجية إيران يلتقي نظيره الأوروبي

نشر
 وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

أعلن دبلوماسي إيراني أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان التقى، اليوم الثلاثاء، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على هامش القمة الاقليمية التي يستضيفها الأردن في السويمة على شواطىء البحر الميت، وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس.
     
ويأتي هذا الاجتماع بالتزامن مع وصول المفاوضات النووية بين طهران والقوى الكبرى إلى طريق مسدود.
     
وجاء اللقاء بحضور منسق الاتحاد الأوروبي لهذه المحادثات إنريكي مورا وعلي باقري كبير المفاوضيين الإيرانيين، بحسب المصدر الدبلوماسي الإيراني.


قمة إقليمية تجمع العراق ودول الجوار

 وفي وقت سابق، أوضح وزير الخارجية الإيراني أن القمة الاقليمية قد تشكل "فرصة" لتحريك المباحثات المتعثرة منذ أشهر بشأن إحياء الاتفاق النووي.
     
وأبرمت إيران مع قوى كبرى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، ألمانيا) في عام 2015، اتفاقا بشان برنامجها النووي أتاح رفع عقوبات عنها لقاء خفض أنشطتها وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 وأعادت فرض عقوبات على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن معظم التزاماتها.
     
وبدأت إيران وأطراف الاتفاق، بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ومشاركة أميركية غير مباشرة، مباحثات لإحيائه في نيسان 2021. وتعثر التفاوض مطلع أيلول 2022، مع تأكيد الأطراف الغربيين أن الرد الإيراني على مسودة التفاهم كان "غير بنّاء".
     
ويستضيف الأردن اعتبارا من اليوم، قمة إقليمية تجمع العراق ودول الجوار إضافة الى فرنسا، ومن المقرر أن يحضرها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ووزير خارجية المملكة العربية السعودية وعدد آخر من وزراء الخارجية العرب.

أخبار أخرى…

السوداني وملك الأردن يبحثان التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، ملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وذلك خلال زيارته المملكة، للمشاركة في مؤتمر بغداد الثاني للتعاون والشراكة، الذي يعقد بحضور عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة. 

وشهد اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزه في المجالات الاقتصادية والتجارية، بما يصب في صالح البلدين الشقيقين، وازدهار شعبيهما. 

وتباحث الجانبان في عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ودور العراق المحوري في المنطقة وحرصه على التعاون في كل ما من شأنه أن يعزز الأمن الإقليمي، واستقرار المنطقة. 

أخبار متعلقة..

بالصور.. مراسم استقبال رسمية لرئيس الوزراء العراقي في العاصمة الأردنية عمّان

جرت صباح اليوم الثلاثاء، في مطار الملكة عالية بالعاصمة الأردنية عمان مراسم استقبال رسمي لرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.