رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا والصين يجريان تدريبات بحرية مشتركة غدًا الثلاثاء

نشر
الأمصار

 ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن روسيا والصين ستجريان تدريباتهما البحرية المشتركة للتعاون البحري في بحر الصين الشرقي بدءا من يوم 21 حتى 27 ديسمبر الجاري.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية - في بيان نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم /الاثنين/ - أن مجموعة من سفن أسطول المحيط الهادئ الروسي بقيادة طراد صواريخ فارياج توجهت إلى البحر من فلاديفوستوك للمشاركة في التدريبات البحرية المشتركة للتعاون البحري مع الصين، موضحة أن "المرحلة النشطة من التدريبات ستشمل إطلاق صواريخ ومدفعية مشتركة على أهداف جوية وإطلاق مدفعي على أهداف بحرية وتدريبا على إجراءات مشتركة مضادة للغواصات تشمل الاستخدام العملي للأسلحة".

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى إن الهدف الرئيسي للتدريبات هو "تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، مع الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، لافتة إلى أن البحرية الروسية ستشارك في التدريبات بطراد صواريخ فارياج وسفينة أسطول المحيط الهادئ، إضافة إلى فرقاطة مارشال شابوشنيكوف وطرادي /ألدار تسيدينجابوف/ و/سوفرشيني/.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن "بحرية الجيش الصيني سترسل مدمرتين وسفينتين دوريتين وسفينة إمداد متكاملة وغواصة تعمل بالديزل للمشاركة في التدريبات"، مشيرة إلى أن التدريبات ستشمل أيضا طائرات بحرية وطائرات هليكوبتر من أسطول المحيط الهادئ وبحرية جيش الصين.

 

أخبار أخرى..

إيران: الاتهامات الأمريكية بتزويد روسيا بـ"مسيرات" ليس لها أساس من الصحة

الأمصار

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أن "الاتهامات الأمريكية لطهران فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا، لا أساس لها من الصحة"، وذلك في أعقاب اتهامات من واشنطن لطهران بإمداد موسكو بمسيرات لإشراكها في العملية العسكرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن "مزاعم رئيس وكالة التجسس الأمريكية بشأن التعاون بين إيران وروسيا، وكذلك اتهاماته لإيران فيما يتعلق بأزمة أوكرانيا، لا أساس لها من الصحة وجزءا من حرب الدعاية الأمريكية ضد طهران".

وأضاف كنعاني، أن "التعاون بين إيران وروسيا في مختلف المجالات، بما في ذلك التعاون الدفاعي، يتوسع في إطار المصالح المشتركة، وبما يتوافق مع الحقوق والالتزامات الدولية للبلدين وليس ضد أي دولة ثالثة".

كانت إيران، كشفت تفاصيل اجتماع فريقي الخبراء الإيرانيين والأوكرانيين، مؤكدة أن "الجانب الأوكراني لم يقدم أي وثيقة تدل على استخدام روسيا لمسيرات إيرانية خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا".

وقال وزير الدفاع الإيراني العميد رضا أشتياني، إن "الفريق الأوكراني أرجأ هذا الأمر إلى الاجتماعات القادمة، رغم أنه لا يحظى بأهمية ولا حاجة لمتابعته"، مضيفا أن "الكثير من هذه التصريحات قائمة على أسس واهية وشائعات لا أساس لها".

وأكد العميد أشتياني، أن "التعاون العسكري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا بدأ منذ أمد بعيد ولا يتعلق باستخدام الطائرات من دون طيار الإيرانية في أزمة أوكرانيا".