رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدين التفجير الإرهابي الذي استهدف دورية أمنية عراقية بكركوك

نشر
وزارة الخارجية وشؤون
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية

أدان الأردن التفجير الإرهابي الذي استهدف دوريةً أمنية من الشرطة العراقية في محافظة كركوك، وأسفر عن وقوع عددٍ من الضحايا والإصابات.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية - في بيان اليوم الاثنين - إدانة واستنكار الأردن الشديدين لكافة أشكال العنف والإرهاب، وتضامنها المطلق مع جمهورية العراق الشقيق ودعمها الجهود التي يبذلها في الحفاظ على أمنه واستقراره، معربة عن تعازيها لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وكان نعى الأمن العام الأردني في بيان له ثلاثة من مرتباته خلال مداهمة مشتبه به بمقتل الشهيد الدلابيح قبل قليل.

وقد أصدر الأمن العام الأردني، صباح اليوم الاثنين، بياناً بشأن عملية أمنية واسعة تمت لملاحقة قاتل العقيد الدلابيح في محافظة معان، وتم إصابة خمسة آخرين من أعضاء الأمن العام.


وأضاف البيان: «مقتل المشتبه به - من حملة الفكر التكفيري - وضبط ثمانية أشخاص آخرين والتحقيقات جارية».

والعقيد عبدالرزاق الدلابيح قد قتل برصاصة في الرأس على خلفية احتجاجات وقعت في منطقة الحسينية بمحافظة معان جنوب الأردن بسبب رفع أسعار المحروقات.

وسببت حادثة مقتل الدلابيح في الشارع الأردني موجة غضب رسمي وشعبي عارمة ومطالب بضرورة إلقاء القبض على الفاعل.

 

أخبار أخرى…

الأردن.. مؤتمر "بغداد 2" ينطلق غدًا بإجراءات استثنائية

ينطلق غدا الثلاثاء، مؤتمر "بغداد 2" الذي يستضيفه الأردن، وسط إجراءات تأمين استثنائية.

ويشهد المؤتمر، الذي سيعقد في مركز الملك الحسين بن طلال على سواحل البحر الميت، مشاركة كل من الإمارات والسعودية ومصر والبحرين وعمان وقطر وتركيا وإيران والعراق وفرنسا، إضافة إلى الأردن، فيما يغيب عن هذه النسخة من المؤتمر كل من لبنان وسوريا.

وأعلن الجيش الأردني، في بيان له، أنه سينشر قوات وآليات عسكرية على الطريق المؤدي من مطار الملكة علياء الدولي إلى منطقة البحر الميت، حيث سيعقد المؤتمر.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله إن هذا الانتشار على الطريق من المطار الذي يبعد 30 كلم جنوب عمان وحتى منطقة البحر الميت (50 كلم غرب عمان) يأتي "تمهيدا لانطلاق مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة" في نسخته الثانية والذي سيعقد في الأردن الثلاثاء".

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر التحديات التي تتعلق بالأمن الغذائيّ والأمن الدوائيّ وأمن الطاقة في المنطقة والعالم، وعقدت النسخة الأولى من المؤتمر "بغداد 1" في العاصمة العراقية في أغسطس/آب 2021.