رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. مؤتمر "بغداد 2" ينطلق غدًا بإجراءات استثنائية

نشر
الأمصار

ينطلق غدا الثلاثاء، مؤتمر "بغداد 2" الذي يستضيفه الأردن، وسط إجراءات تأمين استثنائية.

 ويشهد المؤتمر، الذي سيعقد في مركز الملك الحسين بن طلال على سواحل البحر الميت، مشاركة كل من الإمارات والسعودية ومصر والبحرين وعمان وقطر وتركيا وإيران والعراق وفرنسا، إضافة إلى الأردن، فيما يغيب عن هذه النسخة من المؤتمر كل من لبنان وسوريا.

وأعلن الجيش الأردني، في بيان له، أنه سينشر قوات وآليات عسكرية على الطريق المؤدي من مطار الملكة علياء الدولي إلى منطقة البحر الميت، حيث سيعقد المؤتمر.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله إن هذا الانتشار على الطريق من المطار الذي يبعد 30 كلم جنوب عمان وحتى منطقة البحر الميت (50 كلم غرب عمان) يأتي "تمهيدا لانطلاق مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة" في نسخته الثانية والذي سيعقد في الأردن الثلاثاء".

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر التحديات التي تتعلق بالأمن الغذائيّ والأمن الدوائيّ وأمن الطاقة في المنطقة والعالم، وعقدت النسخة الأولى من المؤتمر "بغداد 1" في العاصمة العراقية في أغسطس/آب 2021.

وشهد الأردن خلال الأيام أعمال شغب خاصة في محافظات الجنوب قتل على أثرها ضابط برتبة عقيد في محافظة معان" (نحو 218 كلم جنوب عمان)، وأوقفت سلطات الأمن الأردنية 44 شخصاعلى خلفية تلك الأحداث.

من جانبها، أعلنت إيران أن وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان سيتوجه غدا الاثنين إلى العاصمة الأردنية عمان، للمشاركة في مؤتمر "بغداد 2"

وتعد هذه أول زيارة رسمية يقوم بها وزير الخارجية الإيراني إلى الأردن منذ توليه منصبه في حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي التي نالت ثقة البرلمان في 25 من أغسطس/آب 2021.

وعقدت النسخة الأولى من المؤتمر لدول الجوار العراقي، في 28 أغسطس 2021 في العاصمة العراقية بغداد، وشاركت فيه تسع دول عربية وأجنبية، إضافة إلى عدة منظمات إقليمية ودولية.

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالأردن، حادثة إطلاق النار التي تعرضت لها قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) وأسفرت عن مقتل أحد عناصر قوة حفظ السلام من الوحدة الأيرلندية وإصابة ثلاثة آخرين.