رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تستورد نصف مليون طن قمح من جزيرة القرم

نشر
سوريا تستورد نصف
سوريا تستورد نصف مليون طن قمح من "القرم"

ارتفعت نسبة استيراد سوريا للقمح هذا العام من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا، باستخدام أسطول من سفن‭ ‬البلدين لتجنب العقوبات الأمريكية، ما يعد مؤشرا على أن العلاقات الاقتصادية بين سوريا وروسيا ازدادت قوة، وفقا لما ذكرته "رويترز".

شحنة تحمل 500 ألف طن من القمح إلى سوريا

وقد زادت كميات القمح المرسلة إلى سوريا من ميناء سيفاستوبول المطل على البحر الأسود في القرم 17 مثلا هذا العام مسجلة ما يزيد قليلا عن 500 ألف طن، بحسب بيانات للشحن من رفينيتيف لم يتم الكشف عنها من قبل، ليشكل ذلك ما يقارب ثلث واردات البلاد الإجمالية من القمح.

وبحسب البيانات فأن الدولتين اعتمدتا بشكل متزايد على سفنهما الخاصة لنقل القمح، من بينها ثلاث سفن سورية مشمولة في العقوبات التي فرضتها واشنطن، وذلك في ظل عقوبات مفروضة على البلدين صعبت التجارة عبر طرق النقل البحرية المعتادة والحصول على تأمين ملاحي.

وفي السياق، تقدر السفارة الأوكرانية في بيروت، التي تقوم بتتبع ورصد الشحنات القادمة إلى سوريا، أن 500 ألف طن مما تصفه بالقمح الأوكراني المنهوب، وصلت إلى سوريا منذ الغزو انطلاقا من عدة موانئ.

وقالت السفارة إن تلك الحسابات وما تقوله السلطات الأوكرانية عن سرقة الحبوب تعتمد على معلومات من ملاك لحقول وصوامع في المناطق المحتلة وعلى بيانات من أقمار صناعية تظهر تنقلات شاحنات للموانئ وأيضا بيانات تتبع السفن.

ولم ترد وزارتا الزراعة والخارجية الروسيتان بعد على طلب للتعليق على القصة.

وفي مايو، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن ما يتردد عن سرقة روسيا للقمح والحبوب مزاعم زائفة، بل وتصف روسيا الخطوات التي قامت بها في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة".

ولم يتم التحقق بشكل مستقل من منشأ القمح الذي تم شحنه من القرم أو ما إذا كان المزارعون والتجار الذين تعاملوا مع تلك الشحنات قد تم الدفع لهم، وفقا لـ"رويترز".

 

أخبار أخرى…

توزيع مساعدات روسية لأهالي بلدة مراط بريف دير الزور الشمالي بسوريا

وزع مركز المصالحة الروسي في قرية حطلة بدير الزور اليوم سللاً غذائية، ومساعدات طبية لأهالي بلدة مراط بريف المحافظة الشمالي.

وذكر منسق توزيع المساعدات الإنسانية مع مركز المصالحة الروسي في حطلة عبد العزيز ذياب لمراسل سانا أن المركز يقوم بشكل دائم بدعم الأهالي الذين عادوا إلى منازلهم في المناطق التي تم تحريرها من الإرهاب وعاد الأمان إليها، وتم اليوم توزيع 300 سلة غذائية لأهالي بلدة مراط ومساعدات طبية لأهالي المنطقة.