رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلجيكا تدعو مواطنيها لمغادرة إيران لاحتمال اعتقالهم

نشر
الأمصار

دعت الحكومة البلجيكية، اليوم الأحد، مواطنيها إلى مغادرة إيران بسبب أخطار الاعتقال التعسفي التي تقوم به الحكومة الإيرانية ضد المواطنين بسبب الاحتجاجات التي تعم البلاد.

وتستمر الاحتجاجات في إيران، حيث نظمت مجموعات من عمال النفط، احتجاجات في جنوب إيران اليوم السبت، للمطالبة برفع الأجور ومكافآت التقاعد، وفقًا لمقاطع فيديو وتقارير نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتأتي احتجاجات عمال النفط المبلغ عنها، وسط موجة مطولة من الاضطرابات الشعبية في جميع أنحاء إيران التي شكلت التحدي الأكبر للجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.

ولم يصدر تعليق فوري من وزارة النفط الإيرانية على ما تردد عن احتجاجات عمال النفط.

ولم تذكر وسائل الإعلام الإيرانية في كثير من الأحيان تفاصيل الاضطرابات الحالية في البلاد.

وقالت وكالة أنباء ايرانية الناشطة إن مجموعة من عمال النفط احتجوا خارج شركة بارس للنفط والغاز في عسلوية بمحافظة بوشهر الجنوبية على الخليج.

أخبار أخرى..

النمسا تؤيد استبعاد إيران من مفوضية الأمم المتحدة لشئون المرأة

الأمصار

أكد وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، اليوم الخميس، أن بلاده انضمت إلى الاتحاد الأوروبي وشركاء دوليين آخرين في التصويت لاستبعاد إيران من عضوية مفوضية الأمم المتحدة لشئون المرأة.

وقال شالينبرج - في تصريحات - إنه يجب أن تتوقف الانتهاكات المستمرة لحقوق المرأة في إيران على الفور، مشيرا إلى استعداد بلاده للعمل مع جميع الدول لحماية وتعزيز حقوق النساء والفتيات بشكل أفضل على مستوى العالم.

يشار إلى أن النمسا أعربت عن قلقها من وضع حقوق الإنسان في إيران خاصة بعد مقتل الفتاة مهسا أميني على يد الشرطة الإيرانية واندلاع احتجاجات شعبية واسعة في البلاد.

أمريكا تندد بإعدام متظاهر إيراني

قالت الولايات المتحدة، إن الإعدامات الأخيرة في إيران تُظهر أن القيادة السياسية تخشى شعبها.

وكانت قد أعلنت إيران تنفيذ حكم إعدام معارض للنظام هو الثاني خلال أقل من أسبوع، فيما تأمل طهران أن يردع الإجراء الدموي احتجاجات شعبية.

وقالت السلطات القضائية الإيرانية، إنها نفذت حكم الإعدام بحق "مجيد رضا رهنورد"، أحد الشبان الذين قُبض عليهم خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة للشهر الثالث على التوالي ضد النظام.

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بإيران، لشنقها رجلا علانية، وقالت إن استخدام إيران للأحكام القاسية والإعدام العلني يستهدف ترهيب المحتجين على حكم رجال الدين.